الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رداً على ميثاق الصدر .. عراقيات يرتدين
Download (1)

بعد نص الميثاق الذي أصدره زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس السبت، خرجت جموع طلابية كبيرة في عدد من المحافظات العراقية فضلاً عن العاصمة بغداد، منددة بالصدر ومبادرته .


وما أثار الطلبة نقطة ذكرها الصدر في ورقته تقضي بعدم اختلاط الجنسين في التظاهرات.


فعبّرت الفتيات بلبس أزياء الرجال، وأخريات رفعن لافتات تبين أن فريضة الحج وهي من التعاليم الإلهية تكون مختلطة في كل تفاصيلها.


و في تصريح صحفي لشبكة رووداو الإعلامية، قال متظاهرون إن "التظاهرات هويتها وطنية فقط، فالوطن يضم الإسلامي والمحلد والعلماني وكل الطوائف والأديان والمذاهب".


مشددين على "رفضهم لأي دعوة تحدد شكل تظاهراتهم ومسارها، فهي انطلقت دون أي دعوة من جهة سياسية أو حزبية أو دينية، كانت وطنية فقط".


وندد بعضهم بالصدر عبر هتافاتهم الرافضة لتدخله، وتصف بعضها الصدر بـ "القاتل".



A student protester looks on as she attends with others an anti-government demonstration at Sadrin Square in the central Iraqi holy shrine city of Najaf on February 9, 2020. (Photo by Haidar HAMDANI / AFP)

وكان الصدر قد أعلن يوم السبت، عن ميثاق "ثورة الإصلاح" والذي تضمن "انسحاب (القبعات الزرق) وتسليم أمر حماية المتظاهرين (السلميين) والخيام بيد القواتالأمنية المسلحة"، مشدداً على "عدم تدخل المتظاهرين في أمور سياسية ثانوية كالتعيينات ورفض بعض السياسات وعدم زج الثوار في تشكيل الحكومة المؤقتة"، فيما أكد على عدم الاختلاط بين الجنسين في التظاهرات.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!