الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رحلة هرب مئات آلاف الأفغان... من هرات إلى إيران ما بين معبر ومستقر ( تحقيقAP)

رحلة هرب مئات آلاف الأفغان... من هرات إلى إيران ما بين معبر ومستقر ( تحقيقAP)
الحدود الأفغانية العراقية

تنطلق كل يوم عدة حافلات من مدينة هرات في غرب أفغانستان ناقلةً مئات الأفغان إلى الحدود. هناك ينزلون ويتواصلون مع مهربيهم ويقومون برحلة شاقة لأيام، وأحياناً يُحشرون في شاحنات صغيرة تسير في أراضي بور، وأحياناً سيراً على الأقدام عبر الجبال الغادرة في الظلام، هاربين من الحراس واللصوص. بمجرد وصولهم إلى إيران، يبقون هناك للبحث عن عمل. لكن قلة يأملون في الذَّهاب أبعد من ذلك.


يتدفق الأفغان عبر الحدود إلى إيران بأعداد متسارعة، مدفوعين باليأس. منذ استيلاء طالبان على السلطة في منتصف أغسطس، تسارع الانهيار الاقتصادي في أفغانستان، ما أدى إلى حرمان ملايين من العمل وأصبحوا  غير قادرين على إطعام أسرهم. في الأشهر الثلاثة الماضية، عبر أكثر من 300 ألف شخص إلى إيران بشكل غير قانوني، وفقاً لمجلس اللاجئين النرويجي، ويأتي المزيد بمعدل 4000 إلى 5000 شخص يوميا.


يستعد الاتحاد الأوروبي الآن لزيادة محتملة في الأفغان الذين يحاولون الوصول إلى شواطئه، في وقت تصمم فيه دول الاتحاد الأوروبي على فرض قيود على المهاجرين عموما.


حتى الآن، لم تتحقق موجة ما بعد طالبان من المهاجرين الأفغان إلى أوروبا. وفقاً لتقرير الهجرة الأسبوعي الصادر عن الاتحاد الأوروبي في 21 نوفمبر / تشرين الثاني، فإن دخول الأفغان إلى الاتحاد الأوروبي "ظل مستقراً إلى حد كبير"، وفقاً لتقرير الهجرة الأسبوعي الصادر عن الاتحاد الأوروبي في 21 نوفمبر / تشرين الثاني. وأشار التقرير إلى أن بعض الأفغان الذين وصلوا إلى إيطاليا من تركيا في نوفمبر / تشرين الثاني أبلغوا السلطات بأنهم فروا من بلادهم بعد استيلاء طالبان على السلطة.


لكنّ قسماً كبيرا ًمن المهاجرين يعتزمون على الأرجح البقاء في إيران التي تكافح لإغلاق أبوابها. وهي تستضيف فعلاً أكثر من 3 ملايين أفغاني فروا من وطنهم خلال العقود الماضية من الاضطرابات.


تكثف إيران عمليات الترحيل، حيث تعيد 20.000 أو 30.000 أفغاني مرة أخرى كل أسبوع. هذا العام، رحّلت إيران أكثر من 1.1 مليون أفغاني اعتباراً من 21 نوفمبر - أعلى بنسبة 30٪ من الإجمالي في عام 2020 كُلََّه، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة. أولئك الذين رُحّلوا يحاولون في كثير من الأحيان العبور مراراً وتكرارا.




دويتشه فيله تعلن تمكن مراسليها من مغادرة أفغانستان نحو باكستان معبر تورخام الحدودي بين أفغانستان وباكستان. © وكالة الأنباء الصينية شينخوا

في أفغانستان، أدى النزوح إلى إفراغ بعض القرى من رجالها. في جار إي سوز، وهي قرية شمالي هرات زارتها وكالة أسوشيتيد برس، كان رجل مسن هو الذكر الوحيد المتبقي بعد مغادرة جميع الرجال الأصغر سنا.


قال أحد المهربين في هرات - وهي امرأة تعمل في هذا المجال منذ عقدين - إنها قبل استيلاء طالبان على السلطة، كانت تنقل 50 أو 60 شخصاً أسبوعياً إلى إيران، جميعهم من الرجال غير المتزوجين. منذ الاستيلاء في أغسطس / آب، نقلت حوالي 300 شخص في الأسبوع، بمن فيهم النساء والأطفال.


تتقاضى ما يعادل 400 دولار تقريباً لكل شخص، ولكن حوالي 16 دولاراً فقط مقدما، والباقي يدفع بعد أن يجد المهاجر عملًا. يعد نظام الدفع المتأخر شائعاً في هيرات، وهو مؤشّر على وجود الكثير من المهاجرين، ويمكن للمهربين قَبُول بعض المخاطر التي لن يتمكن البعض من دفعها. وقالت إن المهربين على طول الطريق يوزعون رشاوى لحرس الحدود التابعين لطالبان والباكستانيين والإيرانيين لغض الطرف.


تعد أفغانستان من أفقر دول العالم قبل استيلاء طالبان على السلطة، لقد تدهور الاقتصاد العام الماضي، وتفاقمت الأوضاع المعيشية سوءاً بسبب جائحة الفيروس التاجي والجفاف الشديد منذ أواخر عام 2020.


عندما وصلت طالبان إلى السلطة في 15 أغسطس، قُطع الشريان الرئيس الذي يحافظ على اقتصاد أفغانستان - أموال المانحين الدوليين. مع عدم قدرة حكومة طالبان على دفع الرواتب، وجد مئات الآلاف من موظفي الدولة أنفسهم بلا مصدر رزق. مع انتهاء تمويل المشروعات، اختفت العديد من الوظائف في سوق العمل.


اقرأ المزيد: طائرة دون طيار، ومئات الجواسيس لضرب منشآت نووية إيرانية (تحقيق نيويورك بوست)

هرات، ثالث أكبر مدينة في أفغانستان، هي مركز رئيس للأفغان من أجزاء أخرى من البلاد في طريقهم إلى إيران. تقع المدينة على بعد حوالي ساعة بالسيارة من الحدود الإيرانية، لكن دوريات الحدود مكثفة للغاية هنا. وبدلاً من ذلك، يشرع المهاجرون في رحلة طولها 300 ميل (480 كيلومترًا) جنوباً إلى نمروز، وهي منطقة نائية من الصحاري والجبال وهي أكثر مقاطعات أفغانستان كثافة سكانية. هنا، يعبر المهاجرون إلى ركن من أركان باكستان، حيث يمكنهم التسلل بسهولة أكبر إلى إيران.


 

ليفانت نيوز _ ترجمات

التحقيق كاملا: اضغط هنا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!