الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس بلدية اسطنبول يلغي عقودًا بالملايين مع مؤسسات مرتبطة بأردوغان

رئيس بلدية اسطنبول يلغي عقودًا بالملايين مع مؤسسات مرتبطة بأردوغان
رئيس بلدية اسطنبول يلغي عقودًا بالملايين مع مؤسسات مرتبطة بأردوغان

 


ألغت رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، تحت قيادة رئيس البلدية أكرم إمام أوغلو المنتمي للمعارضة، عقوداً مع ست مؤسسات ذات صلة بحزب العدالة والتنمية الحاكم في خضم تحقيق يتصل بإنفاق البلدية.


وتم إلغاء العقود المبرمة مع كل من مؤسسة الأنصار ومؤسسة تورجيف ومؤسسة عزيز محمود هدائي ومؤسسة توجفا ومؤسسة دارول فونون ومؤسسة هوكا أحمد يوسفي.


وقد بدأ إمام أوغلو منذ توليه المنصب في يونيو الماضي تسليط الضوء على النفقات الزائدة لبلدية إسطنبول الكبرى وللمبالغ الكبيرة التي قامت بتحويلها إلى مؤسسات خيرية خلال ربع قرن من حكم الإسلاميين للمدينة.


وأظهر تقرير أعدته بلدية إسطنبول في يناير تحويل 848 مليون ليرة (145.6 مليون دولار) إلى عدد من المنظمات على مدى العامين الماضيين من حكم الإدارة السابقة المنتمية لحزب العدالة والتنمية.


مؤسسة توجفا، التي حصلت على نصيب الأسد من تمويل البلدية وفقاً للتقرير الصادر هذا العام بواقع 74.3 مليون ليرة، تضم في صفوفها بلال ابن الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي يشغل منصباً استشارياً رفيعاً في مجلس إدارتها.


هناك أيضا تورجيف، المؤسسة التي ذكر التقرير أنها حصلت على 51.6 مليون ليرة من بلدية إسطنبول، تبين أن مؤسسها هو الرئيس أردوغان نفسه عام 1996، وتتولى توجيهها الآن ابنته إسراء أردوغان، التي تترأس المجلس التنفيذي للمؤسسة.


أما مؤسسة الأنصار فهي المفضلة لحزب العدالة والتنمية الذي استمر في تمويل مشاريع إعاشة طلابية تنفذها المؤسسة وتوظيف مدرسين لتقديم دروس تعليمية دينية رغم فضيحة إساءة جنسية عام 2016، حين تبين أن مدرساً قد تحرش بنحو 45 تلميذاً في السكن التابع لمؤسسة الأنصار.


أما مؤسسة عزيز محمود هدائي فيرأسها أحمد حمدي توباس، شقيق رئيس بلدية إسطنبول السابق المنتمي لحزب العدالة والتنمية قادر توباس.


وقالت بلدية إسطنبول الكبرى "النتائج الأولى تظهر أن تعاوناً مالياً بين البلدية والمؤسسات في مجالات تشمل إنشاء مساكن واستئجار مبان وتجديدها وانتقالات وتغذية وغيرها."


وأضافت "حتى اليوم، تم دفع ما قيمته 190 مليون ليرة 32.6 مليون دولار) للمؤسسات لأغراض التجديد والرعاية: ونود أن يعلم الشعب أن الإنفاق على المواصلات والتغذية لمؤسسة واحدة فقط قد بلغ 56.5 مليون ليرة (9.7 مليون دولار)."


وقال إمام أوغلو، الذي شنّ حزبه – حزب الشعب الجمهوري – حملة للقضاء على القمامة في البلديات التي يديرها حزب العدالة والتنمية، أن إجراءات لخفض النفقات قد اتخذت وستليها إجراءات أخرى.


وقال إمام أوغلو: "ليست هذه سوى البداية.. لقد أوقفنا دفع 357 مليون ليرة في صورة تمويل". وبالإضافة إلى التبرعات النقدية، سلمت بلدية إسطنبول مبان للمؤسسات المذكورة وأتاحت لها استغلال أراض لتشييد مشاريع.


وأضاف إمام أوغلو "أين ذهبت أموال الشعب؟ يتم تشييد مبنى بمبلغ 165 مليون ليرة، هذا المبنى الآن ملك لسكان إسطنبول. ليست هذه سوى البداية".


وتقدر الميزانية السنوية لبلدية إسطنبول الكبرى لعام 2019 بمبلغ 23.8 مليار ليرة (4.2 مليار دولار)، بينها نحو 3.2 مليار ليرة (569 مليون دولار) مصدرها قروض محلية وخارجية و15.5 مليار ليرة (2.76 مليار دولار) تأتي من ميزانية الحكومة المركزية.


رئيس بلدية اسطنبول يلغي عقودًا بالملايين مع مؤسسات مرتبطة بأردوغان رئيس بلدية اسطنبول يلغي عقودًا بالملايين مع مؤسسات مرتبطة بأردوغان


ليفانت_احوال التركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!