الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ذخائر وأسلحة جديدة للميليشيات الإيرانية في ريف حلب

ذخائر وأسلحة جديدة للميليشيات الإيرانية في ريف حلب
أسلحة إيرانية إلى سوريا 2

أفادت مصادر المرصد السوري، بتواصل التحركات الإيرانية عبر أذرعها وميليشياتها لتعميق التمدد ضمن مختلف الأراضي السورية.


ففي ريف حلب الشرقي، عمدت الميليشيات الموالية لإيران، خلال الساعات والأيام القليلة الفائتة إلى نقل أسلحة وذخائر، نحو القاعدة العسكرية الجديدة التي جرى إنشاؤها على تلة في قرية حبوبة بين الخفسة ومسكنة، وذلك في الجهة المقابلة لمناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، والتحالف على الضفة الأخرى لنهر الفرات.


وأضافت المصادر بأن الأسلحة جاءت من منطقة غرب الفرات ومن البادية الحمصية، فيما لم ترد معلومات عن الأهداف الحقيقية لهذه العملية إلى الآن.



وكانت مصادر محلية قد أشارت في وقت سابق من الشهر الحالي، إلى استمرار عمليات التجنيد لصالح الميليشيات الموالية لإيران وعلى رأسها لواء فاطميون الأفغاني، الذي يعمل على استقطاب الشبان والرجال بإغراءات مالية، في استغلال واضح وصريح للأوضاع المعيشية السيئة والتي أقل ما يمكن وصفها بالكارثية.


ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فإن تعداد المجندين لصالح تلك الميليشيات ارتفع إلى نحو 805 منذ تصاعد عمليات التجنيد مطلع شهر شباط/فبراير 2021 وحتى يومنا هذا، وتتركز عمليات التجنيد في مناطق مسكنة والسفيرة ودير حافر وبلدات وقرى أخرى شرقي حلب، والتي تتم عبر عرابين ومكاتب تقدم سخاء مادي.


في حين رصد المرصد في 16 الشهر الفائت، إنشاء نقطة عسكرية مشتركة للقوات الروسية وقوات النظام السوري، على ضفاف نهر الفرات الغربية قرب قرية خان الشعر غربي مسكنة الخاضعة لنفوذ النظام السوري بريف حلب الشرقي.


اقرأ المزيد: مصادر إعلامية: إيران ضلّلت مقاتلي"فاطميون" لتجنّدهم في سوريا


وكان قد قتل 3 من الميليشيات الموالية لقوات النظام، قبل يومين، بانفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم “داعش” في بادية معدان بريف الرقة، وذلك في إطار النشاط الكبير للتنظيم في عموم البادية السورية، وبادية الرقة بشكل خاص خلال الشهر الجاري.


جرى ذلك بعد أيام من وقوع مجموعة آليات عسكرية بكمين لعناصر تنظيم “داعش”، جنوب قرية المتياهة في بادية مسكنة شرقي حلب، ووفقًا للمصادر فإن 5 سيارات بيك آب رباعية الدفع تابعة للفرقة 25 والميليشيات الإيرانية تعرضت للهجوم في المنطقة أثناء مسيرها هناك، في حين دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم “داعش” والعناصر، ما أدى إلى مقتل 8 بينهم قيادي في الميليشيات الإيرانية.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!