الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دولتان عربيتان توقّعان صفقة الكهرباء مقابل الماء مع إسرائيل

دولتان عربيتان توقّعان صفقة الكهرباء مقابل الماء مع إسرائيل
7676
جرت، اليوم الاثنين، اتفاقية بين ثلاث دول، بحضور المبعوث الأميركي للمناخ، جون كيري، تشمل عدة مشاريع في مجال الطاقة والمياه.

قال موقع "الحرة" إن دولتين عربيتين، وقعتا اتفاقية الكهرباء مقابل الماء، مع دولة إسرائيل، حيث تعد أكبر صفقة تعاون إقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

وحضر خلال الاجتماع كلاً من وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، ووزير المياه الأردني، محمد النجار، والموفد الإماراتي لقضايا المناخ، سلطان الجابر.

https://twitter.com/IsraelintheGulf/status/1462770167906283520?s=20


فيما أشارت وكالة أنباء الإمارات "وام"، إلى أن هذا الاتفاق هو "إعلان نوايا" يتضمن مشروعاً واحداً مؤلفاً من محورين، وهما برنامج "الازدهار الأخضر" ويشمل تطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في الأردن بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميغاواط، على أن يتم تصدير كامل إنتاج الطاقة النظيفة إلى إسرائيل.


اقرأ المزيد:الداخلية المصرية تلقي القبض على “أخطر عصابة” لتصنيع الكبتاغون

وتضمن المحور الثاني للمشروع، برنامج "الازدهار الأزرق" الذي يهدف إلى تطوير مشاريع تحلية مياه مستدامة في إسرائيل لتزويد الأردن بحوالي 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة. ومن المقرر أن يبدأ العمل في دراسات الجدوى الخاصة بهذا المشروع في العام المقبل 2022.

اقرأ المزيد:الإمارات ترحب بالتوافق السوداني الجديد

وكشفت وسائل إعلام عربية، أن هذه الاتفاقية كان من المفترض أن تبرم على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو "كوب 26"، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، طلب تأجيل التوقيع خشية أن تؤدي الصفقة إلى انتقادات سياسية داخلية، قبل أيام من إقرار ميزانية البلاد مطلع الشهر الجاري.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!