الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دول في مجلس الأمن تُدين خطف بيلاروسيا لطائرة مدنيّة

دول في مجلس الأمن تُدين خطف بيلاروسيا لطائرة مدنيّة
بيلاروسيا

شجبت 6 دول أعضاء بمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، اعتراض بيلاروسيا طائرة مدنية، وذكرت أنه اعتداء صارخ على سلامة الملاحة المدنية الدولية والأمن الأوروبي.


وجاء ذلك في بيان مشترك، لـكل من إستونيا وفرنسا وإيرلندا والنرويج وبريطانيا والولايات المتحدة، بعدما أثارت إستونيا وفرنسا وإيرلندا القضية أثناء اجتماع مغلق للمجلس الذي يضم 15 دولة، كما طالبت الدول الست منظمة الطيران المدني الدولي بفتح تحقيق وإطلاق سراح صحفي معارض كان على متن الطائرة.


اقرأ أيضاً: بيلاروسيا تعتقل مُعارضاً.. بعد تغيير مسار طائرته


ويشير دبلوماسيون أنه من غير المرجح اتخاذ مجلس الأمن أي إجراء، لأنّ موسكو التي تملك حق النقض (الفيتو) وستحمي حليفتها بيلاروسيا، كما حمت النظام السوري لعشرات المرات.


وأجبرت مينسك، الأحد الماضي، عبر طائرة حربية رافقت الطائرة التابعة لشركة "رايان إير"، بذريعة وجود إنذار بوجود قنبلة على متنها، توضح أنّه "كاذب" بمجرد هبوط الطائرة في البلاد، حيث احتجزت السلطات الصحفي المعارض، رومان بروتاسيفيتش.


وشجب قادة الاتحاد الأوروبي "الهبوط الإجباري" لطائرة "رايان إير"، في مطار مينسك، وطالبوا بإطلاق سراح رومان بروتاسيفيتش وصوفيا سابيغا، كما تقرر حظر تحليق الطائرات البيلاروسية في المجال الجوي للاتحاد الأوروبي.


احتجاجات بيلاروسيا


بدورها، ذكرت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأنّ الادعاءات الغربية بخصوص "ضلوع" موسكو في حادثة طائرة "رايان إير"، في بيلاروس، يوم الأحد الماضي، ليس لها أي أساس من الصحة.


وزعمت زاخاروفا للصحفيين، أمس الأربعاء: "لقد لاحظنا أنّ شركاءنا، والغربيين منهم بشكل أساسي، والقادة ورؤساء الحكومات والمسؤولين ووسائل الإعلام ومعظمهم أيضاً من التيار السائد، يعلقون على هذا الموقف مفترضين وجود نوع من العلاقة لروسيا به.. وتظهر هناك مزايدات تتحدث عن "يد موسكو" المزعومة في الحادثة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!