الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
دول في القارة الأميركية تفعّل معاهدة تستهدف فنزويلا
دول في القارة الأميركية تفعّل معاهدة تستهدف فنزويلا

صوّتت دول في القارة الأميركية الاثنين لصالح تفعيل معاهدة دفاعية تستهدف فنزويلا استجابة لطلب من الولايات المتحدة التي تسعى للاطاحة بالرئيس اليساري نيكولاس مادورو.


وكانت الولايات المتحدة قد فعّلت في وقت سابق هذا الشهر معاهدة التعاون المتبادل بين الدول الأميركية، منددة بسعي فنزويلا إلى "إشعال صراع".


وخلال لقاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، صوّتت الدول الموقّعة على المعاهدة لصالح تفعيلها بغالبية 16 صوتاً مقابل صوت معارض، وفق ما ذكر وزير الخارجية الكولومبي كارلوس هولمز.


وقال هولمز: "المعاهدة ستسمح للدول الأعضاء بتحديد الأشخاص والكيانات في نظام مادورو المتورطين في شبكات إجرامية".


ويعد التصويت حدث تطور في الأزمة بين مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي تعترف به أكثر من 50 دولا رئيساً انتقالياً لفنزويلا.


وفنزويلا غارقة في أزمة اقتصادية، لكن مادورو لا يزال يمسك بزمام الحكم بدعم من روسيا والصين وكوبا.


والدول الأخرى الموقّعة على المعاهدة هي: الأرجنتين والبهاماس والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وكوبا وجمهورية الدومينيك والسلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس وباراغواي والبيرو وترينيداد وتوباغو والولايات المتحدة والاوروغواي وفنزويلا.


والأورواغوي هي الدولة الوحيدة التي صوتت ضد تفعيل المعاهدة، فيما امتنعت ترينيدا وتوباغو عن التصويت. ولم تشارك كوبا في التصويت لأنها ليست عضواً في المعاهدة رغم عدم انسحابها منها رسمياً.


وترزح فنزويلا الغنية بالنفط تحت تضخم هائل ونقص في السلع الأساسية من الدواء إلى الغذاء، في أزمة أجبرت قرابة 3,6 مليون شخص على النزوح من بلدهم منذ 2016.


 


ا ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!