الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
دعوات أمريكية وأوروبية لإيران.. لتبديد مخاوف الوكالة الذرية
مجلس الأمن

شددت ليندا توماس غرينفيلد المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، على أن أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة، موضحةً حول مفاوضات فيينا الخاصة ببرنامج إيران النووي، خلال كلمة خلال جلسة مجلس الأمن بخصوص ملف إيران النووي يوم الثلاثاء، أن على طهران التحلي بالجدية على طاولة المفاوضات.

كما أكدت أن على إيران أن تتعاون لتبديد مخاوف الوكالة الذرية، منوهةً إلى دعم الوكالة الذرية لتفتيش المنشآت الإيرانية، بينما أكد بموازاة ذلك، ممثل الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن، أن إيران قوضت عمل الوكالة الذرية لمراقبة منشآتها النووية.

اقرأ أيضاً: مقترحات إيران “لا تتماشى” مع بنود الاتفاق النووي وإضاعة للوقت

وأردف أثناء الجلسة، أن الاتحاد الأوروبي طلب من إيران وقف أنشطتها التي تقوض الثقة، وأيضاً لفت إلى أن الاتحاد الأوروبي بذل جهوداً مكثفة لإقناع إيران بالعودة للمفاوضات، مشيراً إلى أن غاية الاتحاد، هي عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران.

وذكر ممثل الاتحاد الأوروبي إن "لا بديل عن اتفاق يضمن مراقبة أنشطة إيران النووية"، منوهاً إلى أن "الوقت ينفد أمام التوصل لاتفاق نووي جديد مع إيران".

وبصدد ذلك، أظهر أسفه لأنشطة إيران النووية وزيادة نسب التخصيب، منوهاً إلى أن إيران قررت تعليق الاتفاق الإضافي بخصوص برنامجها النووي.

الاتفاق النووي الاتفاق النووي \ أرشيفية

وكان قد قال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة إن تسريع إيران لبرنامجها النووي يقوض السلم والأمن الدوليين، مضيفاً أن على إيران الاختيار بين انهيار الاتفاق النووي أو عقد صفقة.

وبجانب ذلك، ذكر مندوب روسيا في محادثات فيينا ميخائيل أوليانوف ضمن تغريدة على تويتر أن "اجتماعاً ثلاثياً غير رسمي عقد بين روسيا والصين وأميركا"، وذلك لحلحلة التعقيدات التي تحيط بالمفاوضات على ما يبدو.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!