الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دعم دولي لتايوان لإنهاء عزلتها.. زيارات خاصة ودبلوماسية

دعم دولي لتايوان لإنهاء عزلتها.. زيارات خاصة ودبلوماسية
رئيس الوزراء الأسترالي السابق توني أبوت يتحدث بجوار رئيسة تايوان تساي إنغ وين خلال اجتماعهما في تايبيه ، تايوان ، 7 أكتوبر 2021. وكالة الأنباء المركزية / بول عبر رويترز

قالت رئيسة تايوان تساي إنج ون لكبار الشخصيات الفرنسية والأسترالية يوم الخميس، إنها ستضمن السلام والاستقرار الإقليميين وتسعى للعمل مع الديمقراطيات الأخرى التي تشاطرها الرأي، وذلك بعد أيام من تصاعد التوترات مع الصين.


وقال رئيس الوزراء الأسترالي السابق توني أبوت يوم الخميس إنه موجود في تايوان للمساعدة في إنهاء عزلتها الدولية وعرض دعمه للجزيرة التي تدار ديمقراطيا حتى في مواجهة ما وصفه بـ "تحديات" الصين." رويترز1"

وعلّق رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن أبوت في تايوان كمواطن خاص. أبوت، الذي أدلى بهذه التصريحات للرئيسة تساي إنغ ون في مكتبها في تايبيه، لا يقوم بزيارة بأي صفة رسمية، لكن رحلته تأتي في الوقت الذي تسعى فيه الديمقراطيات الغربية إلى دعم الجزيرة في مواجهة الضغوط المتزايدة من الصين، التي تدعي تايوان. كأرضها الخاصة.


تأتي الرِّحْلات التي قام بها أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي ورئيس الوزراء الأسترالي السابق توني أبوت بعد أربعة أيام متتالية، بدأت يوم الجمعة الماضي، لتوغلات حاشدة للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية، وهي تحركات قوبلت بقلق من واشنطن وحلفائها.


وسعت تايوان المحكومة ديمقراطياً للحصول على دعم الديمقراطيات الأخرى، ولا سيما الولايات المتحدة وحلفائها، وَسْط الضغط العسكري والسياسي المتزايد من الصين، التي تطالب بتايوان كأراضيها.


وفي حديثه في المكتب الرئاسي أمام أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي بقيادة وزير الدفاع السابق آلان ريتشارد، شكر تساي فرنسا على قلقها بشأن الوضع في مضيق تايوان ودعمها لمشاركتها الدولية.


ريتشارد، رئيس مجموعة الصداقة مع تايوان في مجلس الشيوخ الفرنسي، كان وزير دفاع البلاد من 1997 إلى 2002 في عهد الرئيس جاك شيراك.

تايوان

وأضاف: "سنواصل الوفاء بمسؤولياتنا كأعضاء في المجتمع الدَّوْليّ لضمان السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. ونأمل أيضا في تقديم المزيد من المساهمات للعالم إلى جانب فرنسا".


وناقش ريتشارد "المساهمة الجوهرية لتايوان في المجال المهم للتقدم البشري" لكنه لم يذكر التوترات العسكرية المتزايدة مع الصين في تصريحات نُشرت على الهواء مباشرة على صفحة المكتب الرئاسي على فيسبوك.


وأعطت تساي رسالة مماثلة في تصريحات لاحقة إلى أبوت، الذي أخبرها أنه في تايوان للمساعدة في إنهاء عزلتها الدولية، مشيداً بديمقراطيتها والتعامل مع جائحة كوفيد -19. اقرأ أكثر


وقال أبوت "بالطبع لا يشعر الجميع ولا في كل مكان بالرضا عن التقدم الذي أحرزته تايوان، وألاحظ أن تايوان تواجه تحديا يومياً تقريباً من جارتها العملاقة".


اقرأ المزيد: السلطات الليبية احتجزت 5 آلاف مهاجر خلال خمسة أيام

وصل أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي إلى تايوان يوم الأربعاء، على الرغم من اعتراضات الصين الشديدة التي تثير غضبها دائمًا زيارات المسؤولين الأجانب.


في مارس/ آذار، حذرت السِّفَارة الصينية في باريس من لقاء المشرعين مع المسؤولين التايوانيين، مما أدى إلى رفض وزارة الخارجية الفرنسية، التي قالت إن أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي لهم الحرية في مقابلة من يريدون عند سفرهم.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!