الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: جين مسبّب للزهايمر قد يكون المسؤول عن الإصابة بكوفيد-19

دراسة: جين مسبّب للزهايمر قد يكون المسؤول عن الإصابة بكوفيد-19
كورونا أمريكا 1

اكتشف فريق بحثي أمريكي، بقيادة مركز مدينة الأمل الطبي الوطني، أن الجين الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ApoE4، هو ذاته الذي يمكن أن يزيد من قابلية الإصابة بـ"كوفيد-19" وشدته.


وكان الفريق مهتماًَ بتأثيرات SARS-CoV-2 على الدماغ. في بداية الدراسة، ونظرا لحقيقة أن مرضى كوفيد-19 غالبا ما يفقدون حاسة التذوق والشم، افترض الفريق أن الفيروس له تأثير عصبي أساسي.


اقرأ المزيد: تحذيرات من فيروس "نيباه".. والخفافيش مرة أخرى


حيث قال الدكتور يانهونغ شي، مدير قسم بيولوجيا الخلايا الجذعية في مدينة الأمل والمؤلف المشارك للدراسة الجديدة: "إن فهم كيفية تأثير عوامل الخطر للأمراض التنكسية العصبية على قابلية الإصابة بكوفيد-19 وشدته، سيساعدنا على التعامل بشكل أفضل مع كوفيد-19 وآثاره المحتملة على المدى الطويل في مختلف مجموعات المرضى".


هل يمكن وقف مرض الزهايمر؟


 


وبهذا الصدد، قام الفريق أولاً بإنشاء خلايا دماغية في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية متعددة القدرات (iPSCs)، وهي نوع من الخلايا الجذعية التي يمكن أن تصبح تقريبا أي نوع من الخلايا.


فيما استخدم الفريق الخلايا الجذعية متعددة القدرات (iPSCs) لإنشاء عضيات الدماغ، وهي نماذج نسيجية ثلاثية الأبعاد تحاكي ميزات معينة للدماغ البشري. وأنشؤوا نموذجا عضويا واحدا يحتوي على الخلايا النجمية والآخر من دونها. وأصابوا كلا النوعين من عضويات الدماغ بالفيروس، واكتشفوا أن أولئك الذين لديهم الخلايا النجمية (أكبر الخلايا الدبقية العصبية) ازدادت لديهم الإصابة بفيروس SARS-CoV-2.


اقرأ المزيد: • كوفيد"الطويل" وباب الأمل لمحاصرة كورونا


يشار إلى أنّ الخطوة التالية للفريق، تتمثّل في مواصلة دراسة تأثيرات الفيروس لفهم دور ApoE4 بشكل أفضل في المظاهر العصبية لـ"كوفيد-19". وتعافى العديد من المصابين بـ"كوفيد-19"، لكن الآثار العصبية طويلة المدى مثل الصداع الحاد لا تزال تظهر بعد شهور.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!