الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة تكشف الأسباب المفاجئة وراء الأعراض الجانبيّة للقاح "جونسون"

دراسة تكشف الأسباب المفاجئة وراء الأعراض الجانبيّة للقاح
الكشف عن الآثار الجانبية للقاح "جونسون آند جونسون"

كشفت دراسة حديثة، أجريت في الولايات المتحدة، حول الأسباب المفاجئة التي تقف وراء الأعراض الجانبية للقاح المضاد لفيروس كورونا.


وكانت أعراض قد ظهرت على المتلقين للقاح "جونسون آند جونسون" في الولايات المتحدة، حيث شعر العشرات بحالات الإغماء وردود فعل مؤقتة، وفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.


ورأى الخبراء، أنّ الحالات التي تحدّث عنها المركز، هي مثال حي على ظاهرة تم تسجيلها لعقود حيال لقاحات مختلفة.


علقت الباحثة الكندية "نوني ماكدونالد"، التي شاركت في الدارسة، للوقوف وراء تلك الأعراض الجانبية، على أنّها كانت متوقعة من قبل، وأضافت: "كنا نعلم أننا سنرى هذا".


ووردت تقارير كشف عنها المركز، بشأن الأعراض الجانبية على مدى 3 أيام، خلال شهر أبريل، من 5 عيادات في كاليفورنيا وكولورادو وجورجيا وآيوا ونورث كارولاينا، اعتمدت على مقابلات مع العاملين بالعيادة والتقارير التي أعدّوها.


فقد ظهرت الأعراض على 64 شخصاً، أصيب بعضهم بالإغماء أو الدوار، بينما أصيب البعض الآخر بالغثيان أو القيء.


فيما ظهرت أعراض على عدد من الأشخاص، المتمثلة بتسارع نبضات القلب أو ألم في الصدر، إلى جانب أعراض أخرى، إلا أنّ أحداً لم تصبه أعراض خطيرة.


وكان جميع المتلقين، البالغ عددهم 64، الذين ظهرت عليها الآثار الجانبية، قد تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون"، وتم إغلاق 4 من أصل 5 عيادات مؤقتاً بسبب ذلك.


كورونا


اقرأ أيضاً: مخاوف من ارتفاع إصابات كورونا.. والصحة المصرية تنشر فرقاً توعوية


فيما أوضح المسؤولون بعدم توفر أي سبب للاشتباه بوجود مشكلة في اللقاح نفسه، ولكنهم يعتقدون أن "التوتر" كان سبباً كامناً وراء الأعراض المسجلة.


وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومراكز السيطرة، الأسبوع الماضي، باستئناف العمل بلقاح "جونسون آند جونسون"، بعد تعليق لاستخدامه لمدة 11 يوماً.


اقرأ: بحلول نهاية العام.. فايزر قد تصل إلى دواء لكورونا


وأكد خبراء الصحة والأوبئة الأميركيون، أنّ استخدام لقاح جونسون آند جونسون سيكون مناسباً لجميع الفئات العمرية فوق 18 عاماً.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!