الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
دراسة تؤكد: لقاحات كورونا أقوى من المناعة الطبيعية
لقاح كورونا/ أرشيفية
في دراسة أجريت حديثاً، أكدت أن الأشخاص الذين حصلوا على لقاح فيروس كورونا، أصبحت لديهم مناعة أقوى بـ 5 مرات من المناعة الطبيعية لدى الإنسان.

أكدت أبحاث جديدة نشرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية (سي. دي. سي)، أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح فيروس كورونا وكانوا قد أصيبوا به حديثاً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالوباء بخمس مرات، بالمقارنة مع أولئك الذين حصلوا على اللقاح بشكل كامل ولم يعرضوا للإصابة سابقاً.

وحول هذا الشأن، قالت "روشيل والينسكي"، مديرة "سي. دي. سي" في بيان لها: "لدينا الآن دليل إضافي يؤكد أهمية لقاحات COVID-19، حتى لو كان لديك إصابة سابقة بالفيروس".

وأردفت والينسكي: "تضيف هذه الدراسة المزيد من النتائج إلى الأبحاث السابقة التي أثبتت الحماية التي توفرها اللقاحات من الأعراض الشديدة لفيروس كورونا.. وأفضل وسيلة لوقف COVID-19، هي الحصول على اللقاح على نطاق واسع والالتزام بالإجراءات الوقائية، مثل ارتداء الأقنعة وغسل اليدين بشكل مستمر والتباعد الاجتماعي والتزام المنزل عند الشعور بالمرض“.

واستشهدت الدراسة، في بيانات نشرتها شبكة VISION، واحتوت على 201000 حالة دخول إلى المستشفى نتيجة ”أمراض مماثلة لـCOVID“ في 187 مستشفى عبر تسع ولايات، في الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 2 سبتمبر. ومن ضمنهم، خضع ما يزيد عن94000 لاختبارات سريعة لكورونا، و7300 خضعوا لاختبار معملي للفيروس التاجي.

عشرات الآلاف في القطاع الطبي الفرنسي يواجهون تعليق عملهم

وتوصّل الباحثون إلى أنّ الأشخاص غير الملقحين الذين أصيبوا بعدوى سابقة في فترة 3 إلى 6 أشهر كانوا أشد عرضة 5 مرات للإصابة بالفيروس، عن أولئك الذين تم تلقيحهم بالكامل في غضون 3 إلى 6 أشهر باستخدام لقاح فايزر أو موديرنا. وخلص الفريق إلى نتائج مشابهة عند النظر إلى الأشهر التي كان فيها متغير "دلتا" هو السلالة المهيمنة لفيروس كوفيد-19.

ونوّه فريق البحث أن هذه التقديرات قد تتبدل مع مرور الوقت مع تراجع المناعة. ورأى الفريق أن الدراسات المستقبلية ينبغي أن تأخذ في الاعتبار المناعة التي تنجم عن العدوى والتي يسببها اللقاح مع مرور الوقت أثناء فترة الوباء.

اقرأ المزيد: إسبانيا تتعهد بالتبرّع بـ20 مليون جرعة لقاح للدول الفقيرة

ولفت الخبراء إلى ضرورة وجود بحث إضافي للقاح "جونسون آند جونسون“. كما يُنصح في الوقت الحالي أولئك الذين حصلوا على لقاح جونسون بتلقي جرعة معززة بعد شهرين على الأقل من الجرعة الأولى.

اقرأ المزيد: الإمارات تسمح باستخدام “فايزر” للفئة العمرية من 5 إلى 11 سنة

واستنتجت الدراسة أنه ينبغي تطعيم كافة الأشخاص المؤهلين ضد فيروس كورونا في أقرب وقت ممكن، من بينهم الأشخاص غير الملقحين أو حتى من سبق لهم الإصابة كوفيد-19.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!