الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: المصابون بالسمنة يحتاجون لجرعة لقاح ثالثة

دراسة: المصابون بالسمنة يحتاجون لجرعة لقاح ثالثة
مصابون بالسمنة \ تعبيرية

أجريت دراسة على 248 شخصاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وحصلوا على لقاح فايزر/ بايونتيك، وتبيّن أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ربما تكون فاعلية اللقاح أقل من الناس العاديين.


نشرت صحيفة "غارديان" الدراسة، على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، بعدما حصلوا على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا (فايزر/ بايونتيك).


وعلى الرغم من أنّه من السابق لأوانه معرفة ما يعنيه هذا بالنسبة لفعالية اللقاح نفسه، فإنّ ذلك يعني أنّ المصابين بالسمنة المفرطة ربما يحتاجون إلى جرعة ثالثة لضمان حمايتهم بشكل مقبول من فيروس كورونا المستجد.


ويرى الباحثون الإيطاليون، أنّ الدهون الزائدة في الجسم قد تتسبب في حدوث تغيرات في التمثيل الغذائي، مثل مقاومة الإنسولين والالتهابات، مما يزيد من صعوبة مقاومة العدوى.


11 وفاة بالكورنا في فرنسا.. و716 مُصاب




ومن جانب آخر، أظهر لقاح الأنفلونزا فعالية بنسبة النصف فقط، لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، مقارنة بمن يتمتعون بوزن صحي.


اقرأ: لتجنّب أمراض القلب.. احذر الخبز الأبيض!


وتشير الدراسة الجديدة، إلى أول دليل مباشر على احتمالية حدوث نفس الأزمة مع اللقاحات المضادة لكوفيد-19.



اقرأ: ألمانيا تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح “أسترازينيكا” للمسنين


وسبق أن أجريت دراسة، في أغسطس الماضي، أجراها باحثون في جامعة نورث كارولاينا الأميركية، تؤكد أنّ السمنة تزيد من خطر الوفاة بمرض كوفيد-19 بحوالي 50 بالمئة، وقد تجعل اللقاحات المضادة للمرض أقل فعالية، وفقًا لصحيفة "الغارديان".


يشار إلى أنّ العدد من الدراسات أكدت، أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والتي تم تعريفها على أنّها مؤشر كتلة الجسم فوق 30، معرضون لخطر أكبر من الفيروس من جميع النواحي، فيزداد خطر دخولهم إلى المستشفى بنسبة 113 بالمئة، والحاجة إلى العناية المركزة بنسبة 74 بالمئة، والوفاة بسبب الفيروس بنسبة 48 بالمئة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!