الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة أمريكية تحثّ النساء الحوامل لأخذ لقاح كورونا
النساء الحوامل

ما تزال الكثير من النساء الحوامل تتخوّف من أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خشية أعراض جانبية تظهر عليهن، بعد عمليات التطعيم.


وللوقوف وراء ما يشاع حول الآثار على النساء الحوامل المتلقين للقاح، قالت السلطات الصحية الأميركية، إن البيانات المتوافرة على اللقاحات لا تزيد من مخاطر الإجهاض.


كما شجعت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية، جميع الحوامل والنساء اللواتي يفكرن بالحمل والمرضعات على أخذ اللقاح لحماية أنفسهن من مرض كوفيد-19.


لقاح كورونا

قالت مديرة المراكز "روشيل فالينسكي": "إن اللقاحات آمنة وفعالة، ولم يسبق أن كان الأمر أكثر إلحاحاً لزيادة عمليات التطعيم من الآن لأننا نواجه المتحورة دلتا شديدة العدوى، ونرى نتائج خطيرة لكوفيد-19 بين الحوامل اللواتي لم يتلقين اللقاح"، وذلك وفقاً لدراسة أجريت حديثاً، على امرأة على الأقل من أصل كل أربع نساء حوامل تلقت الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجدّ.


نشرت وكالة "سي دي سي" نتائج الدراسة التي توصلت إلى عدم وجود خطر متزايد للإجهاض بين نحو 2500 امرأة حامل تلقين لقاحاً بتقنية "أم آر أن أيه"، وهو نوع اللقاحات التي تنتجها شركتا فايزر وموديرنا، قبل نحو 20 أسبوعاً من الحمل.


اقرأ المزيد: الكشف عن العلاقة بين تلوث الهواء ومرض ألزهايمر

وكان معدل الإجهاض بين النساء الحوامل اللواتي تلقين اللقاح 13 بالمائة، أي نحو نفس النسبة لحالات الإجهاض بين الحوامل في الحالات العادية التي تراوح بين 11 و16 بالمائة. فيما أكدت الدراسة أن "فوائد تلقي النساء الحوامل لقاح كوفيد-19 تفوق أي مخاطر معروفة أو محتملة".


اقرأ المزيد: الهند تسعى لشراء 50 مليون جرعة من لقاح “فايزر”

وأشارت إلى أن "الخطر المتزايد للإصابة بأعراض حادة بين الحوامل ومضاعفات في الحمل مرتبطة بكوفيد-19 يجعل التطعيم لهذه الفئة أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى".


وينصح النساء الحوامل، باستشارة الطبيب قبل أخذ جرعة اللقاح، للحفاظ على صحة الجنين، في حال كانت تعاني من أمراض.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!