الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
دبلوماسي سعودي: إيران غير جديرة بالثقة
السعودية وإيران

أبدى مندوب السعودية لدى مؤسسات الأمم المتحدة في فيينا، الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان آل سعود، قناعة المملكة أهمية توسيع الاتفاق النووي مع إيران، مشيراً خلال حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إلى أنّ السعودية دعمت بحذر الاتفاق المبرم بين طهران ومجموعة 5+1 عام 2015، وترى فيه كثيراً من العيوب.


وأردف: "نحن مقتنعون بضرورة التوصّل إلى اتفاق شامل جديد يشمل اللاعبين الإقليميين ويتناول برنامج إيران الصاروخي الباليستي وتمويل الإرهاب، وهذه الأمور في غاية الأهمية"، موضحاً أنّ السعودية تهدف إلى شيء سيمنع إيران من مواصلة تطوير برنامجها الصاروخي الباليستي وتمويل الميليشيات المسلحة والقوات العميلة لها في المنطقة، مع وقف أنشطتها الإقليمية.


اقرأ أيضاً: قائد فيلق القدس يقرّ بدعم ميليشيات الحوثي لاستهداف السعودية


ووجه الدبلوماسي السعودي الاتهام لمسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى بابتزاز مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عبر التهديدات بالتخلي عن التزامات طهران بموجب الاتفاق النووي.


وأظهر المسؤول أمل السعودية في أن يكون هناك الدعم الكافي داخل الكونغرس الأمريكي لضمان أن تكون أي مباحثات جديدة مع إيران أوسع مما كان سابقاً، وصرّح: "يتعين على المجتمع الدولي برمته أخذ هذه المسألة على محمل الجد، بطبيعة الحال لدينا مخاطر أكبر في المنطقة لكن إيران أثبتت أنّها غير جديرة بالثقة".


السعودية


كما أكد على أنّ حكومة طهران استعملت المكاسب المالية التي حققتها بفضل الاتفاق النووي لـ"تأجيج الاضطرابات في المنطقة" عوضاً عن تخصيصها لرخاء الشعب الإيراني، متابعاً: "هذه الأمور مقلقة للغاية وتمهد الطريق لامتلاكها أسلحة نووية، ويجب علينا أن نتوقف هنا ونتساءل: إلى متى سنستمر في إعطاء إيران منفعة الشك؟".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!