الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حملة
قسد \ متداول

كشفت القوات الكردية الجمعة، بعد تنفيذها عملية أمنية استمرت لأيام، عن توقيف 125 عنصراً من تنظيم داعش في مخيم الهول في شمال شرق سوريا، بينهم مسؤولون عن عمليات قتل ازدادت وتيرتها منذ مطلع العام.


في هذا السياق، قال الناطق الرسمي باسم قوى الأمن الداخلي (الأسايش) علي الحسن، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر قيادته في بلدة الهول "تمّ إلقاء القبض على 125 عنصراً من عناصر خلايا داعش النائمة، عشرون منهم مسؤولون عن الخلايا والاغتيالات التي حدثت في المخيم"، بعد أن نفّذوا "أكثر من 47 عملية قتل داخل المخيم منذ بداية العام".


داعش


 


حيث بدأ خمسة آلاف عنصر من قوى الأمن الداخلي ووحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية، حملة أمنية، الأحد، ضد "أذرع" التنظيم المتطرف والمتعاونين معه، بعدما شهد المخيم الذي يؤوي قرابة 62 ألف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال، اعتداءات وعمليات قتل ومحاولات فرار خلال الأشهر القليلة الماضية.


كما لفت الحسن إلى أنّ "العديد من عناصر تنظيم داعش الارهابي تسللوا" إلى المخيم "كمدنيين بهدف العمل ضمنه وتنظيم أنفسهم مرة أخرى". وحذّر أنه رغمّ توقيف العناصر "بمن فيهم كبار المسؤولين"، إلا أن "الخطر لم ينته بعد".


فيما جدّدت القوات الكردية الجمعة مطالبة المجتمع الدولي "بالمشاركة في إيجاد الحلول المناسبة لإعادة الدول رعاياها من سكان المخيم الى أراضيها".


وكانت الأمم المتحدة قد حذّرت مراراً من تدهور الوضع الأمني في المخيم، وأفادت لجنة مجلس الأمن الدولي العاملة بشأن تنظيم "داعش"، ومجموعات جهادية أخرى في تقرير في فبراير/ شباط، عن "حالات من نشر التطرف والتدريب وجمع الأموال والتحريض على تنفيذ عمليات خارجية" في المخيم، الذي يعتبره "بعض المعتقلين.. آخر ما تبقى من الخلافة".


يشار إلى أنّ غالبية الدول تصر على عدم استعادة مواطنيها، كما لم تستجب لدعوة إنشاء محكمة. واكتفت دول أوروبية عدة بينها فرنسا، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى من أبناء الجهاديين.


اقرأ المزيد: حملة"قسد" في "الهول" تسفر عن توقيف 53 شخصاً بينهم قيادي داعشي


جدير بالذكر أنّ المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، جون كيربي، كان قد أعلن يوم الثلاثاء، أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ألقت القبض على 9 عناصر من داعش في مخيم الهول بسوريا، أحدهم قيادي في التنظيم الإرهابي.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!