الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
حمدوك يطيح بـ18 حاكم ولاية.. عينهم البرهان
حمدوك

سنّ رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، قراراً باستبدال جميع القائمين بأعمال حكام الولايات الذين عينهم قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، عقب الانقلاب العسكري على السلطة في أكتوبر.


وأتت ضمن وثيقة عرضتها وكالة "رويترز" يوم الأحد: "بناء على توجيهات رئيس الوزراء السوداني، وزيرة الحكم الاتحادي تعفي الولاة "أمناء الولايات" الثمانية عشر الذين عينهم القائد العام للجيش بعد انقلاب 25 أكتوبر وتكلف أمناء عاميين جدداً (بإدارة) الثماني عشرة ولاية في السودان وبينها العاصمة الخرطوم".


اقرأ أيضاً: السودان.. مجلس السيادة يحذر من تبعات أزمة دارفور

وعاش السودان انقلاباً عسكرياً جديداً حيث أعلن البرهان، يوم 25 أكتوبر، عن حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ في البلاد، بعدما جرى إيقاف غالبية الوزراء والمسؤولين المدنيين في السلطة، بينما تصاعدت الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين الى السلطة.




علم-السودان علم-السودان/ أرشيفية

وسعى الجيش إلى استيعاب الانتقاد الدولي من خلال إعادة حمدوك، الذي كان بين الموقوفين، الى منزله، عقب تشديد دول غربية والأمم المتحدة على أهمية الإفراج عنه، كما جرى تكوين مجلس سيادة جديد وعين البرهان رئيساً له، إلا أن تلك الخطوات لم تخفف من موجة الاحتجاجات الداخلية والانتقادات الدولية.


وفي 21 نوفمبر، عقد قادة الجيش مع حمدوك اتفاقاً، عاد من خلاله إلى رئاسة الحكومة، في مرحلة انتقال سياسي من المرجح استمرارها حتى 2023 وستتقاسم السلطة مع العسكريين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!