الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حمدوك: بدون اتفاق لسدّ النهضة.. سنكون تحت رحمة إثيوبيا

حمدوك: بدون اتفاق لسدّ النهضة.. سنكون تحت رحمة إثيوبيا
عبدالله حمدوك

عدّ رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، أنّ ما تصفه بعض وسائل الإعلام بتهديد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بخوض حرب في حال التضرر من سد النهضة، تصريحاً يرمي للتأكيد على أهمية القضية.


وصرّح حمدوك، خلال مقابلة مع قناة "CNN"، أمس الأربعاء، تعقيباً على استفسار حول هذا الموضوع: "القضايا المتعلقة بسد النهضة جادة للغاية، وأعتقد أنه عندما أدلى الرئيس السيسي بهذا التصريح كان يريد، مثلما نريده نحن، التشديد على جدية المسألة أمام المجتمع الدولي لا سيما أنها مرتبطة بسلامة وأمن الملايين في مصر والسودان".


اقرأ أيضاً: للتهدئة والحلّ.. مبعوث واشنطن يزور دول أزمة سد النهضة


وأردف بالقول: "نرغب في أن يفهم باقي العالم أهمية هذا الوضع وأن نوضح أن المسائل المتعلقة بسد النهضة يمكن حلها في غضون أسابيع، وفقاً للقانون الدولي"، مشدداً على أن عدم التوصل إلى اتفاق بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة سيضع السودانيين "تحت رحمة إثيوبيا" فيما يخص توزيع مياه نهر النيل.


سد النهضة


وجاءت تصريحات حمدوك على خلفية توتر متصاعد حيال مسألة سد النهضة الإثيوبي، عقب إخفاق جولات عدة من المحادثات بين إثيوبيا والسودان ومصر، ما دفع الرئيس المصري، في الـ30 من مارس الماضي، للتأكيد على أن مياه النيل خط أحمر، مهدداً بأن أي مساس بمياه مصر، سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل، وهو تصريح وصفته وسائل إعلام كثيرة بأنه تحذير حاد اللهجة لـ لإثيوبيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!