الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حزب الله لن يتجرّأ على خوض معركة كبيرة.. وفق إسرائيل
حزب الله - نصر الله

كشفت الاستخبارات الإسرائيلية أنّها لا ترجّح اندلاع حرب ضد إسرائيل في الجبهة الشمالية، بل يمكن أن يبادر "حزب الله" اللبناني إلى تصعيد مقتصر على مجموعة أيام، على غرار تصعيد "حماس" في غزة.


وبينت شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي "أمان"، ضمن تقديراتها السنوية، أنّ "هذا التصعيد الذي قد يعود إلى تصميم أمين عام "حزب الله"، حسن نصر الله، بالرد على الضربات المنسوبة لإسرائيل، بما في ذلك مقتل أحد عناصره في غارة على مواقع في محيط مطار دمشق، في يوليو الماضي".


اقرأ أيضاً: إسرائيل تُهدّد لبنان بسبب مخابئ أسلحة حزب الله


وتابعت: "إيران لم تقم بعد بتخصيب اليورانيوم بالمستوى الذي يسمح لها بتطوير قنبلة نووية، إذ لم يتّخذ النظام الإيراني بعد قراراً في هذا الشأن، ومن اللحظة التي تبدأ فيها إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، ستكون قادرة على صنع قنبلة نووية في غضون عامين تقريباً".


ويعدّ مسؤولون في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أنّ "إيران تريد التفاوض لإدخال تعديلات على الاتفاق النووي قبل العودة للتقيد بمدرجاته، وأنّها تستغلّ قدرات أذرعها على غرار حزب الله في لبنان والمقاتلين في سوريا، إضافة إلى حلفائها في العراق واليمن وغزة للضغط على واشنطن".


حزب الله يجهّز منظومته الطبية لمواجهة كورونا بشكل منفصل عن الدولة اللبنانية


كما نوّهت تقديرات شعبة الاستخبارات إلى أنّ أهم الأسباب التي أدّت إلى تباطؤ البرنامج النووي الإيراني، تعتبر اغتيال العالم النووي، محسن فخري زادة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!