الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • "حزام ولادة" جزء من طقوس كانت تمارسها النساء في العصور الوسطى

حزام الولادة

بفضل تقنية دقيقة للتحليل الجزيئي الحيوي، تمكن فريق من الباحثين من اكتشاف آثار عسل وحليب وبيض وحبوب وكذلك سوائل مهبلية، ما يشير بوضوح إلى "استخدام الحزام بشكل نشط أثناء الولادة" على ما قالت المعدّة الرئيسية للدراسة سارة فيديمينت من معهد ماكدونالد للآثار في جامعة كامبريدج لوكالة الأنباء الفرنسية.


وبحسب الباحثين، كان الحزام الذي يبلغ عرضه عشرة سنتيمترات وطوله أكثر من ثلاثة أمتار يلف حول بطون النساء لمنحهن الحماية، مثل تعويذة.


حيث كشفت دراسة أجريت على "حزام ولادة" بإنكلترا يعود للقرن الخامس عشر عن طقوس كانت تمارسها النساء بهدف حماية المرأة خلال وضعها الجنين.


حزام الولادة


والحزام هو عبارة عن قطعة من جلد خروف أصابها الاهتراء لكنها محفوظة بشكل جيد، نُقشت عليها دعوات وصور من بينها صليب يبدو أنه لُمِس مرارا، وفق هذه الدراسة التي نشرت، الأربعاء، في مجلة "سوساييتي أوبن ساينس" العلمية.


ويحمل الحزام أدلة بيولوجية داعمة وهو ما يشكّل شهادة نادرة عن طرق الولادة في العصور الوسطى.


ويقدم هذا الاكتشاف شهادة ملموسة نادرة على صحة النساء والقبالة في وقت كانت "تقارير الولادة مكتوبة من قبل الرجال" كما علق المؤلف المشارك ماثيو كولينز من جامعة كوبنهاجن.


اقرأ المزيد: متاحف الفاتيكان للزوار: متاحف البابا تنتظركم بكل سرور


وهذه المرة الأولى التي يتمكن فيها باحثون من إثبات أن هذا الحزام المعروف منذ زمن طويل، استخدم أثناء الحمل وحتى الولادة فيما كانت معدلات وفيات الأطفال الحديثي الولادة مرتفعة وتبلغ ما بين 30 و60 في المئة، بحسب الدراسة.


ووفقا للدراسة، فإن استخدام الحزام "يظهر أن النساء كنّ يمارسن طقوساً عالية الدقة تجمع بين التعاويذ والحماية الدينية".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!