الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حركة طالبان تستولي على مدينة
أفغانستان
دخل مقاتلو حركة طالبان، فجر اليوم الأحد، مدينة جلال أباد شرقي البلاد، دون مقاومة تذكر، وذلك بعد ساعات من سيطرة الحركة على مزار شريف في شمال البلاد.

وأعلن مسؤولون، أنّ حركة طالبان استولت، اليوم الأحد، على مدينة "جلال أباد" الرئيسية في شرق أفغانستان، بدون قتال، وبذلك تكون العاصمة هي المدينة الرئيسية الوحيدة التي ما تزال تحت سيطرة الحكومة.

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أفغاني بالقول: "لا توجد اشتباكات حاليا في جلال أباد لأن الحاكم استسلم لطالبان.. فتح المجال أمام مرور طالبان كان السبيل الوحيد لإنقاذ حياة المدنيين".

وعلى ضوء المعارك المتواصلة منذ أكثر من أسبوعين تقريباً، تسارع تساقط المدن الأفغانية بيد حركة طالبان، فيما قالت الولايات المتحدة إنها ستنشر 5000 جندي للمساعدة في إجلاء مواطنيها.

ومن المقرر أن يصل حوالي 600 جندي بريطاني إلى كابول في نهاية هذا الأسبوع للمساعدة في إجلاء الرعايا البريطانيين، وفقاً لشبكة "بي بي سي".

وقال رئيس المجلس المحلي بإقليم بلخ، أفضل حديد: "طالبان سيطرت على مزار الشريف"، مردفاً أن المدينة سقطت على ما يبدو دون أية مقاومة تذكر.

https://twitter.com/Zabehulah_M33/status/1426463015789113348?s=20

وتابع "حديد" إن الجنود تركوا العتاد وتوجهوا نحو المعبر الحدودي، رغم استمرار الاشتباكات المتفرقة في منطقة واحدة قرب وسط المدينة.

اقرأ المزيد: روسيا: العالم يراقب أفغانستان بفزع وبعثتنا الدبلوماسية باقية

وعلق الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على قرار الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، قائلاً إنه لا يستطيع تبرير وجود أمريكي لا نهاية له وسط صراع أهلي في بلد آخر.

وتمكنت حركة طالبان من السيطرة على مراكز 18 ولاية من أصل 34، ومن بين عواصم الولايات التي سقطت في قبضتها قندهار، التي تعد ثاني كبرى المدن الأفغانية.

اقرأ المزيد: تظاهرات في فرنسا للمرة الخامسة تنديداً “بقيود كورونا”

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، أمس السبت، عن مقتل 172 عنصراً من طالبان، وإصابة 107 جراء عمليات عسكرية في عدة مناطق، خلال 24 ساعة الماضية.

ليفانت - وكالات ليفانت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!