الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حديث إسرائيلي عن تفاهمات مع واشنطن.. بخصوص طهران

حديث إسرائيلي عن تفاهمات مع واشنطن.. بخصوص طهران
إيران

شدّد وزير الخارجية الإسرائيلي أنّ تل أبيب توصّلت إلى توافق من وراء الكواليس مع واشنطن، ينصّ بألا تفاجئ أي من الدولتين الأخرى، فيما يرتبط بمفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأنّ الوزير غابي أشكنازي، صرّح أثناء لقاء عقده مع سفراء إسرائيل في آسيا، أنّ العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جيدة، مردفاً أنّه يبحث الموضوع الإيراني مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن.


اقرأ أيضاً: مشروع قرار أوروبي لإدانة السلوك الإيراني مع وكالة الطاقة


وأردف أشكنازي أنّه "إذا اعتقد أحد ما أنّ الأمريكيين سيهرولون بسرعة للتوصل إلى اتفاق مع إيران، فإنّ هذا لم يحدث حتى الآن، وآمل ألا يحدث"، مشيراً إلى أنّ "الهيئة الإسرائيلية المصغرة برئاسة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس، ووزير الخارجية وقادة جهاز الأمن، اتخذت قراراً بالدخول مع الإدارة الأمريكية في حوار لمناقشة المصالح الإسرائيلية وكيفية التوصّل إلى اتفاق ممتاز يحمي المصالح الإسرائيلية والإقليمية، ويمنع إيران أن تكون نووية".


أمريكا وإيران


 ونوّه إلى أنّ "السياسة الإسرائيليّة هي استنفاد هذا الحوار، والتحدّث مع الأمريكيين كحلفاء، ومن خلال حوار مهني داخلي"، مجيباً على سؤال السفير الإسرائيلي في الهند، رون مالكا، بخصوص تزايد التهديدات الأمنية للسفارات الإسرائيلية، وخاصة بعد وقوع انفجار أمام السفارة الإسرائيلية في نيودلهي، في 29 يناير الماضي، بالقول إنّ "الخطر كبير وحقيقي، لا شك أنّ هناك رغبة إيرانية في إلحاق الضرر بأهداف إسرائيلية، ولذلك علينا جميعا أن نكون يقظين".


وحول إمضاء المزيد من اتفاقيات السلام مع إسرائيل، أوضح أشكنازي: "لن أتفاجأ إذا توسعت دائرة اتفاقيات التطبيع خلال عام 2021، وسيكون هذا تحدي لنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!