الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جيفري يؤكد للبارزاني ضرورة التعاون المشترك لمحاربة داعش

جيفري يؤكد للبارزاني ضرورة التعاون المشترك لمحاربة داعش
جيفري يؤكد للبارزاني ضرورة التعاون المشترك لمحاربة داعش

بعد وصوله إلى إقليم كردستان اجتمع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف ضد داعش، مع الزعيم الكردي مسعود بارزاني، حيث أكد الطرفان على التعاون والعمل المشترك للقوات الأمريكية وقوات البيشمركة في الحرب ضد داعش.


حيث أكد جيفري: "نحن بحاجة لاستشارة الرئيس بارزاني من أجل شمال شرق سوريا أيضاً".


هذا واستقبل الزعيم مسعود بارزاني اليوم السبت في مقره بصلاح الدين، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون التحالف ضد داعش والملف السوري.، كما حضر اللقاء كل من القنصل الأمريكي في أربيل، ستيف فاكين، وقائد القوات الأمريكية في سوريا الجنرال إيريك هيل، وعدد من المستشارين العسكريين والسياسيين لوزارة الخارجية الأمريكية.


حيث ثمّن مبعوث الرئيس الأمريكي، الأمن والإعمار في إقليم كردستان، وأكد على تطور العلاقات بين بلاده والإقليم.


ومن جانبه قدم مبعوث الرئيس الأمريكي تعازيه للرئيس بارزاني والشعب في إقليم كردستان، على مقتل كوكبة من قوات البيشمركة في الهجمات الأخيرة لتنظيم داعش، فيما شدد الطرفان على التعاون والعمل المشترك للقوات الأمريكية وقوات البيشمركة في الحرب ضد داعش.


ومن جهة أخرى تباحث الطرفان حول الوضع الحالي في العراق، ومستجدات العملية السياسية ومطالب المحتجين، وأعرب الطرفان عن قلقهما ازاء استخدام العنف وزعزعة الإستقرار في العراق، وتأثيره على إعادة داعش لتنظيم صفوفه وزيادة تهديداته على المنطقة.


كما كان الملف السوري وآخر التطورات في شمال شرق سوريا، محوراً آخر من محاور اللقاء، وتم التأكيد أن كل تغيير يجب أن يقطع الطريق أمام التغيير الديمغرافي في المنطقة، وأن لا يكون هناك منفذ جديد ليتعرض الكرد في سوريا للعنف والنزوح .


وحول الأوضاع في إقليم كردستان، قال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي: "نحن بحاجة لاستشارة وتعاون الرئيس بارزاني في سوريا أيضاً".


هذا ومن المقرر أن يقوم جيفري بالتوجه إلى العاصمة العراقية بغداد، ليجتمع مع كبار المسؤولين في الحكومة العراقية، حيث تأتي زيارته للمنطقة، بهدف قطع الطريق أمام عودة تنظيم داعش، بعد ازدياد تحركات مسلحيه في المنطقة.


ليفانت-أربيل

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!