الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جيب داعشي.. مخاوف موزامبيقية من أمر واقع جديد
داعش

قال مصدر أمني في موزمبيق بأنّ سلطات البلاد تخشى من ظهور "جيب" في البلاد يخضع لسيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، مردفاً في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، مع طلب عدم الكشف عن هويته، أنّ التنظيم الذي استولى مسلحوه مؤخراً على مدينة بالما ينشط في ثلاث محافظات البلاد هي كابو ديلغادو ونامبولا ونياسا.


وأردف أنّ موزمبيق تتعاون مع تنزانيا المجاورة ضمن سعيهما المشترك لمواجهة تنامي نفوذ التنظيم، فيما كان "داعش" قد أعلن سابقاً، عن استيلائه على مدينة بالما بعد معارك استمرت منذ 24 مارس الماضي، وقبل أسبوع، كشفت الشرطة وقوات الأمن أنّ هجوم "داعش" على بالما قد جرى صده ولم يبقَ للإرهابيين وجود في المدينة.


اقرأ أيضاً: توتال تُجلي موظفيها من موزامبيق.. عقب هجمات داعشية


وكان قد بدأ الإرهاب المتمثل في داعش وأخواتها بتوجيه ضرباته لمجموعة دول أفريقيا، منذ منتصف مارس الماضي، وهو ما يفتح باب التساؤلات حول الجهة التي تغذي الإرهاب وأهدافها منه.


إذ هاجم إرهابيو داعش، في 24 مارس الماضي، بلدة بالما الساحلية القريبة من مشروعات للغاز قيمتها 60 مليار دولار (تنفذه شركة توتال الفرنسية) وتستهدف إحداث تحول في اقتصاد موزامبيق.



وفي الخامس من أبريل، أعلن الجيش الموزامبيقي عن عودة الأمن إلى بلدة بالما الغنية بالغاز شمال البلاد، عقب مهاجمتها من تنظيم "داعش" الإرهابي والسيطرة عليها، وقال المتحدّث باسم الجيش تشونغو فيغيدال إنّ "بلدة بالما آمنة الآن بعد أن قتل الجيش عدداً كبيراً من المسلحين المتشددين وطهر منطقة أخيرة منهم".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!