الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
جونسون يدعو البرلمان لمقاومة دعوات تقسيم بريطانيا
جونسون يدعو البرلمان لمقاومة دعوات تقسيم بريطانيا

شدد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون على معارضة معظم نواب البرلمان في بلاده لدعوات نواب عن القوميين الاسكتلنديين إلى تنظيم استفتاء جديد حول استقلال الإقليم عن المملكة المتحدة.


وضمن خطاب ألقاه، أمس الثلاثاء، خلال أول جلسة عقدتها التشكيلة الجديدة لمجلس العموم، بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، قال جونسون: "معظم الأعضاء الموقرين في هذا المجلس يعتقدون أن علينا أن نقاوم دعوات هؤلاء الذين سيقسمون المملكة المتحدة، ونحن باعتبارنا برلمان المملكة المتحدة يجب أن ندافع بأدب واحترام عن الشراكة وعن هذا الاتحاد".


وإنطلقت أعمال اليوم الأول من عمل التشكيلة الجديدة من مجلس العموم بانتخاب النواب ليندسي هويل، وهو نائب عن حزب العمال المعارض، رئيساً للمجلس، وذلك ضمن مراسم محض شكلية، علما أن التصديق على تولي هويل هذا المنصب كان قد جرى في 4 نوفمبر، غير أن أعضاء المجلس توقفوا، في اليوم التالي، عن ممارسة صلاحياتهم قبل أيام من الانتخابات الجديدة.


وبموجب الانتخابات التشريعية يوم 12 ديسمبر، حصل حزب المحافظين، الذي يتزعمه بوريس جونسون، على 365 مقعداً في مجلس العموم، وهي أفضل نتيجة بالنسبة لهذا الحزب، منذ العقود الثلاثة الماضية، والتي ستتيح له تنفيذ وعده الانتخابي الرئيس وهو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، دون أن يستطيع حزب معارض واحد منع الحكومة من تنفيذ خطتها هذه.


ومُني حزب العمال الذي يتزعمه جيريمي كوربين، بهزيمة انتخابية ساحقة مع حصوله على 203 مقاعد فقط، أي أقل بـ 59 من نتيجة هذا الحزب في انتخابات العام 2017 المبكرة.


فيما حل بالمرتبة الثالثة الحزب القومي الاسكتلندي (48 مقعداً)، ويليه الحزب الليبرالي الديمقراطي (11 مقعداً)، بإضافة إلى 23 مقعداً تم توزيعها بين أحزاب أخرى ومرشحين مستقلين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!