الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جونسون يدعو البرلمان إلى تبني الاتفاق حول بريكست
بوريس جونسون

خلال افتتاح جلسة تاريخية للبرلمان، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت النواب إلى تبني الاتفاق الذي توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي بلا تأخير، قبل 12 يوماً فقط من موعد بريكست المحدد في 31 تشرين الأول/أكتوبر.


وبعدما أكد أن الاتفاق هو "أفضل حل ممكن"، قال جونسون أن النص سيسمح بلم شمل البلاد من جديد بعد انقسامها الحاد بشأن بريكست منذ استفتاء 2016. وقال "لنتبنى اتفاقاً يمكنه أن يشفي هذا البلد". وحذّر من أن أي تأجيل جديد سيكون "غير مجد ومكلفاً ومدمراً".


وأشاد جونسون بـ"اتفاق جديد أفضل للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي معاً"، داعيًا النواب إلى "التجمّع وجمع البلاد" وإقرار الاتفاق. ووصف التصويت المرتقب السبت بأنه "فرصة تاريخية لتحقيق بريكست" و"السماح للبلاد بالمضي قدماً".



  • الاتفاق سيسمح بتسوية شروط الانفصال بعد 46 عاماً من العضوية ما يسمح بخروج هادىء مع فترة انتقالية تستمر حتى نهاية 2020 على الأقل.


إتمام الاتفاق مشروط بموافقة البرلمان 


نجاح الاتفاق مرتبط بموافقة البرلمان الذي أبدى موقفًا متصلبًا في السابق. وقد رفض النواب البريطانيون ثلاث مرات الاتفاق السابق الذي توصلت إليه رئيس الحكومة حينذاك تيريزا ماي مع الدول ال27 في الإتحاد.


وبدأ مجلس العموم الذي دعي للاجتماع في يوم سبت للمرة الأولى منذ حرب فوكلاند قبل 37 عاماً، جلسته عند الساعة 09,30 (08,30 ت غ) لبدء النقاشات التي يمكن أن تستمر طوال النهار.


بذل جونسون جهودًا شاقة في الأيام الأخيرة لإقناع النواب بدعم اتفاقه، عبر إجرائه محادثات هاتفية وظهوره على محطات التلفزيون.


وفي حال وافق البرلمان على الاتفاق، يفترض أن يعرض على البرلمان الأوروبي للمصادقة عليه.


ويؤكد جونسون أنه يفضل، إذا تم رفض الاتفاق، خروجاً بلا اتفاق على طلب مهلة جديدة بعد تأجيل بريكست مرتين. لكن البرلمان أقر قانوناً يلزمه بطلب تأجيل جديد من ثلاثة أشهر.


لكنه قد يضطر للموافقة على طلب تأجيل حتى إذا أقر الاتفاق في حال دعم النواب طلب تعديل تقدم به النائب المحافظ أوليفر ليتوين.


وقال جونسون إن تأجيلاً جديداً سيكون "غير مجد ومكلفاً ومدمراً بعمق لثقة الجمهور". وتحتاج الحكومة التي لا تحظى بغالبية في مجلس العموم، إلى 320 صوتاً لإقرار الاتفاق.


 


ليفانت_ أ ف ب


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!