الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جون كيري يعتبر أن التسريبات الصوتية حول الغارات الإسرائيلية على سوريا "خاطئة بشكل لا لبس فيه"

جون كيري يعتبر أن التسريبات الصوتية حول الغارات الإسرائيلية على سوريا
كيري وظريف

جاء في تسجيل صوتي مسرب حصلت عليه العديد من وسائل الإعلام، مزاعم لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يقول فيها أن كيري أبلغه بنيّة إسرائيل قصف حوالي 200 هدف إيراني في سوريا.


في حين نفى المبعوث الأميركي الخاص للمناخ جون كيري، يوم أمس الاثنين، صحة التسريبات تزعم أنه أبلغ وزير الخارجية الإيراني أثناء عمله كوزير للخارجية في عهد باراك أوباما، بالعمليات الإسرائيلية السرية في سوريا، معتبراً أنها "خاطئة بشكل لا لبس فيه".


https://twitter.com/JohnKerry/status/1386822566539632643


فيما تقول شبكة فوكس نيوز، إن الجمهوريين اعتبروا هذه التسريبات خيانة لإسرائيل -الحليف الرئيس للولايات المتحدة في المنطقة- حتى أن البعض دعا إلى استقالة كيري من منصبه في إدارة بايدن.


كما ذكرت قناة فوكس نيوز، أنّ كيري اتُهم بالتواطؤ مع إيران، لتقويض الرئيس السابق دونالد ترامب، في حين أوضح كيرى أنّه التقى ظريف في مناسبتين على الأقل خلال إدارة ترامب، الذي طالب من جانبه بـ"محاكمته".


ويظهر التسجيل الصوتي المسرب انتقاد ظريف نفوذ الحرس الثوري الإيراني، قائلاً إنه يمارس نفوذا على الشؤون الخارجية والملف النووي للبلاد أكثر منه.


وسبق أن اعتذر مسؤولون أمريكيون لنظرائهم الإسرائيليين، عام ، خلال 2013 ، أثناء فترة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثانية، عن تسريب أنباء أكّدت أن إسرائيل كانت قد شنت غارة جوية على هدف قرب مطار دمشق، وذلك في أيار/ مايو من العام ذاته.


اقرأ المزيد: مصادر إسرائيلية: هدف الضربات هو منع إيران من تحويل سوريا إلى قاعدة قريبة منّا


حيث قال المسؤولون الأمريكيون حينها أن تسريب هذا النبأ الذي أوردته وسائل الإعلام الأمريكية تم بمبادرة من موظفين على مستوى منخفض في وزارة الدفاع الأمريكية، وإن التحقيق جارٍ في تفاصيل الواقعة.


واعتبرت مصادر إسرائيلية بدورها أن تسريب النبأ في ذلك الوقت، دفع برئيس النظام السوري بشار الأسد إلى تصعيد لهجة رد الفعل السوري على الغارة المذكورة.


ليفانت- الحرة


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!