الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جرس كنيسة مار توما في الموصل يُقرع من جديد
كنيسة مارتوما_ دمار/ mesopotamiaheritage
قٌرع جرس كنيسة مار توما السبت في الموصل القديمة، وهو أول جرس كنيسة يعاد تركيبه في كبرى مدن شمال العراق، بعد سبع سنوات من سيطرة جهاديي داعش.

قرع الأب بيوس عفاص الجرس في كنيسة السريان الكاثوليك التي ما زالت أعمال الترميم جارية فيها، أمام عشرات الأشخاص، أغلبهم من المسيحيين الذين قدموا من المناطق المجاورة

بفضل تبرعات من منظمة "الأخوة" غير الحكومية الفرنسية التي تساعد الأقليات الدينية، تمّ تركيب الجرس الذي يبلغ وزنه 285 كيلوغراماً والمصنوع في لبنان، ونُقل من بيروت بالطائرة، ثم بالشاحنة إلى الموصل، صفق الحضور لدى قرع الجرس وزغردت النساء ورددت الصلوات.

وقال الأب بيوس عفاص في كلمته "أخيراً، بعد سبع سنين من الصمت قرع ناقوس مار توما و للمرة الأولى في الجانب الأيمن من الموصل".

كنيسة مار توما/ mesopotamiaheritage.

أضاف "أن عودة قرع الناقوس هذا يؤذن بأيام أمل و رجاء مستقبلية ويفتح المجال أيضاً إن شاء الله لعودة المسيحيين إلى مدينتهم العريقة"، متمنياً أن تزداد الفرحة أكثر عندما يتم إعادة بناء ليس جميع المساجد والكنائس في الموصل فحسب بل المدينة كلها بمواقعها التاريخية والحضرية و كل مساكنها".

اقرأ أيضاً: التخطيط العراقية تتوقع وصول عدد سكانها إلى 50 مليون بحلول عام 2030

أعلن جهاديو التنظيم الموصل "عاصمة" لهم في العراق في صيف 2014، قبل أن يتم طردهم على يد الجيش العراقي والتحالف الدولي في عام 2017، وحول الجهاديون كنيسة مار توما التي تعود إلى القرن التاسع عشر سجناً ومحكمة. وما زالت أعمال الترميم فيها مستمرة وقد تم تفكيك الأرضية الرخامية لإعادة تركيبها بالكامل.

ليفانت_ فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!