الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جرائم حرب.. تحذير أممي لإسرائيل والفصائل الفلسطينية

جرائم حرب.. تحذير أممي لإسرائيل والفصائل الفلسطينية
حماس

دعت مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى تخفيف التوتر، وسط تصاعد الهجمات المتبادلة، منبهةً من أنّ بعضها قد يصل لمستوى جرائم حرب.


وصرّحت باشليه، في بيان صدر في جنيف: "بدلاً من السعي لتهدئة التوترات، يبدو أنّ الخطاب التحريضي للقادة من جميع الأطراف يسعى إلى إثارة التوترات، وليس تهدئتها"، كما لفتت إلى أنّ إطلاق الجماعات المسلحة الفلسطينية لأعداد كبيرة من الصواريخ العشوائية على إسرائيل، بما في ذلك المناطق المكتظة بالسكان، ضمن انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي، يصل إلى مستوى جرائم حرب.


اقرأ أيضاً: بقيادة غانتس.. إسرائيل تزعم قتل 30 قيادياً في حركتي “حماس والجهاد”


وأردفت: "هناك مخاوف من أنّ بعض هجمات جيش الدفاع الإسرائيلي على قطاع غزة استهدفت منشآت مدنية لا تفي، بموجب القانون الإنساني الدولي، بمتطلبات اعتبارها أهدافاً عسكرية"، مؤكدةً على أن "عدم الالتزام بمبادئ التمييز والتكافؤ والحيطة في إدارة العمليات العسكرية يرقى إلى مستوى انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي، وقد يشكل جرائم حرب".


حماس وفتح


وأكملت بالقول: "أدعو كلا الطرفين على ضمان الالتزام الصارم بتعهداتهما في إطار القانون الدولي. وعلى إسرائيل، باعتبارها الدولة المحتلة، أن تضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون أي عراقيل".


ويعيش الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، منذ 8 مايو، تصعيداً كبيراً متواصلاً، أنطلق باندلاع اشتباكات في منطقة الحرم القدسي الشريف وحي الشيخ جراح في القدس، حيث تنفذ إسرائيل إجراءات لطرد عائلات فلسطينية من منازلها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!