الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جدل في مصر بسبب الجرعة الثالثة للقاح كوفيد-19
مودرنا تقول إن حماية لقاحها من كوفيد-19 تتراجع بمرور الوقت
يدور في مصر جدل واسع عقب قرار منح المواطنين، الذين تلقوا الجرعة الثانية، بفرض إعطائهم جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجدّ.

قالت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد، إن الحكومة في البلاد، استقرّت على جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، لافتة إلى أنّ الجرعة الإضافية تعطى بعد مرور عام من المواطن على الجرعة الثانية.

أكد عدد من الخبراء وعلماء الصحة، أن الجرعة الثالثة يمكن الحصول عليها بعد مرور 9 أشهر من اللقاحات، لكن ما يزال موعد منح هذه الجرعة "غير محدد"، وفقاً لسكاي نيوز عربية.

وكانت وزيرة الصحة والسكان المصرية، "هالة زايد"، قد كشفت، خلال الأيام الماضية، عن موعد البدء في أخذ الجرعة الثالثة من اللقاحات خلال الربع الأول من عام 2022.

إدلب وَسْط جائحة كورونا / الدفاع المدني السوري. فيسبوك

وأوضح مصدر مسؤول لموقع "سكاي نيوز عربية"، أنّ الاتجاه الحالي لدى الحكومة المصرية، هو "ترحيل التطعيم بالجرعة الجديدة إلى الربع الثاني من عام 2022"، مشيراً إلى اشتراط إتمام تطعيم المصريين المستحقين للجرعتين الأولى والثانية.

اقرأ المزيد: أول لقاح ضد كوفيد-19 للفئات العمرية الصغيرة على مستوى العالم

وشدّد المسؤول أنّ مختلف الجهات الصحية في مصر متفقة على أهمية أخذ جرعة ثالثة، لزيادة مناعة المواطنين ضد فيروس كورونا.

اقرأ المزيد: دراسة: الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا أقل عرضة للوفاة لأي سبب آخر

وأثبتت العديد من الدراسات أن مناعة الجسم ضد كوفيد-19 تتراوح بين 6 أشهر إلى العام، مما يعني أن الجرعة الإضافة ستنشئ مناعة جديدة ضد المرض، وليس تعزيز فعالية الجرعتين السابقتين.

ليفانت - سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!