الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جاويش أوغلو: الجروح بدأت تصيب مساري أستانة وسوشي
جاويش أوغلو الجروح بدأت تصيب مساري أستانة وسوشي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده ستواصل الرد على النظام السوري إن كرّر استهدافه القوات التركية في إدلب، وجاء ذلك، بحسب الأناضول، في كلمة له الثلاثاء، خلال اجتماع تحت عنوان "آسيا من جديد" بخصوص سياسة تركيا الخارجية، حضره سفراء وممثلي تركيا في القارة.


ووفق أوغلو: "لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي حيال الهجمات التي تستهدف قواتنا في إدلب، قمنا بالرد وسنواصل الرد إن تكررت"، مردفاً: "يقع على عاتق روسيا مهمة كبيرة في إيقاف وقاحة نظام الأسد التي زادت في الآونة الأخيرة".


وزعم أوغلو أن "الجروح بدأت تصيب مساري أستانة وسوشي (حول سوريا) ولكنهما لم ينتهيا تماماً"، وأن "العذر الروسي بعدم قدرتهم التحكم بالنظام السوري بشكل كامل، ليس صائباً".


إقرأ أيضاً: تركيا تصف النظام السوري بـ “المنظمة الإرهابية”!


ويأتي ذلك عقب أن قُتل أمس الأثنين، 7 جنود أتراك ومدني، جراء قصف مدفعي مكثف للنظام السوري في محافظة إدلب، حيث أوضحت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن القوات التركية ردّت فوراً على مصادر النيران.


وقد أبدت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، عن قلقها إزاء الاشتباكات بين الجيش التركي وقوات النظام السوري في إدلب بسوريا، داعيةً الطرفين إلى "خفض التوتر" في المنطقة.


حيث قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك" إن "الاشتباكات بين الجنود الأتراك والقوات الحكومية السورية في إدلب تدعو للقلق"، مضيفاً: "استمرار الحرب والتوتر في سوريا يؤكد التهديدات التي يشكلها الصراع على السلم والأمن الإقليمي والدولي".


وكانت قد أعلنت روسيا وتركيا وإيران في مايو 2017، توصلهم إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" في إدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.


ليفانت-أحوال تركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!