الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ثورة جياع.. مسؤول بالوفاق يتنبّأ بها في طرابلس
ليبيا

نبّه رئيس المؤسسة الليبية للإعلام التابعة لما تسمى بـ"حكومة الوفاق"، وهو محمد عمر بعيو، مما وصفه بـ"ثورة الجياع"، عقب أزمة زيادة سعر رغيف الخبز في العاصمة طرابلس.


ودوّن بعيو عبر "فيسبوك" يوم أمس، السبت، أنّ تفعيل صندوق موازنة الأسعار مع تبديل إدارته خيار لا بد منه كي لا تقع ثورة الجياع، قائلاً: "فدعم الدقيق ليس ترفاً بل ضرورة، والخبز ليس سلعة سياسية، بل هو حاجة أساسية".


اقرأ أيضاً: ويليامز: لا نقبل أن يكون لنا دور في تسمية السلطة التنفيذية بليبيا


وقد أعلنت النقابة العامة للمخابز والخبازين في طرابلس غلق المخابز، ابتداءً من السبت، على خلفية زيادة أسعار مكونات الخبز والمواد الداخلة في صناعته.


وزادت أسعار الخبز في طرابلس وبلغ سعر الرغيف 350 درهماَ، عقب أن كان بـ250 درهماً، قبل قرار تغيير سعر صرف الدينار الليبي، مؤخراً، أمام العملات الأخرى، ما أجبر الحرس البلدي للتدخل وإغلاق المخابز التي رفعت الأسعار.


ويرجع أصحاب المخابز زيادة الأسعار إلى ارتفاع أسعار الدقيق، الذي بلغ دينارين للكيلوغرام، وأيضاً الزيت والمكونات الأخرى التي تدخل في صناعة الخبز.


ليبيا


هذا وكان قد أكد اقتصاديون ليبيون، منتصف نوفمبر الماضي، أنّ تركيا تحاول الهيمنة على موارد الاقتصاد الليبي وفرض شركاتها بالأمر المباشر للاستحواذ على مشروعات في ليبيا.


وحذّر الخبراء من خطة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لنهب الاحتياطات النقدية الليبية من العملة الأجنبية في المصرف المركزي التركي، لاستخدامها في إنقاذ بلاده من الأزمة الاقتصادية "الخانقة" التي تمر بها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!