الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ثاني ولاية أفغانية تسقط بالكامل في يد طالبان
اشتباكات في أول يوم للهدنة بين طالبان وأفغانستان

شدد مسؤول حكومي أفغاني على صحة الأنباء عن سقوط مدينة شبرغان، مركز ولاية جوزجان شمال البلاد، ضمن هيمنة حركة "طالبان"، وسط معلومات حول مواجهات بغية السيطرة على عدة ولايات أخرى.


وأوضح نائب حاكم جوزجان، عبد القادر ماليا، للصحفيين يوم السبت، أن "طالبان" أحكمت سيطرتها على عموم الولاية، مردفاً أن القوات الحكومية تراجعت إلى الشرق لمسافة 15 كلم عن شبرغان.


اقرأ أيضاً: طالبان تستولي على مركز مُقاطعة.. وتغتال صحفياً

وأوردت وكالة Pajhwok عن مسؤول أمني تشديده على مقتل مدير شرطة جوزجان، العقيد منور عمري، في مواجهات مع المسلحين الليلة الماضية.


وأضحت جوزجان ثاني ولاية أفغانية تسقط بالكامل في قبضة "طالبان" بعد نيمروز.


في سياق ذلك، لفتت قناة "طلوع نيوز" إلى ورود تقارير حول اندلاع مواجهات قوية بين القوات الحكومية و"طالبان" في عواصم ولايات قندوز وتخار وبدخشان في شمال البلاد (مدن قندوز وتالقان وفيض آباد).


مقاتلو طالبان

ولفتت مديرية الصحة العامة في قندوز، إلى مقتل 11 مدنياً وإصابة 39 آخرين، نتيجة المواجهات التي اندلعت في مركز الولاية مساء أمس، ونوه أحد السكان المحليين لـ"طلوع نيوز" إلى أن القتال العنيف لا يزال مستمراً، رغم إعلان مسؤولون إن القوات الحكومية صدت هجوم "طالبان".


فيما كشفت السلطات المحلية في بدخشان عن صد هجوم "طالبان" في فيض آباد، ومقتل 40 على الأقل من مسلحي الحركة في المواجهات، بينما أشار سكان في تالقان، إلى أن المواجهات لا تزال متواصلة في المدينة التي تعتبر الموقع الأخير خارج سيطرة "طالبان" في ولاية تخار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!