الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
ثاني خلل مُتعلق بالنقل في إيران.. خلال يومين
إيران

قالت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، إن المواقع الإلكترونية لوزارة النقل والتحضر الإيرانية خرجت عن الخدمة، اليوم السبت، عقب حصول "خلل إلكتروني" داخل أنظمة الكمبيوتر الخاصة بموظفيها.


ولم يشر التقرير إلى أي تفاصيل، بيد أنه قال إن القضية قيد التحقيق، ويعتبر ذلك هو الارتباك الثاني في أنظمة الكمبيوتر المتعلقة بالوزارة، فأمس الجمعة، تعرض نظام السكك الحديدية في إيران لهجوم إلكتروني، حيث عرض قراصنة رسائل مزيفة حول تأخيرات أو إلغاءات مزعومة لقطارات على لوحات عرض في محطات بكل أرجاء البلاد.


اقرأ أيضاً: في ملف المعتقلين.. واشنطن: لن نقبل باتفاق جزئي مع إيران


وأتى عرض تلك الرسائل عقب إخفاق نظام التتبع الإلكتروني في القطارات عبر إيران، في حين نبه بالتوازي وزير الاتصالات، محمد جواد آذري جهرمي، يوم السبت، من إمكانية حصول هجمات إلكترونية من خلال برامج الفدية.


وكانت قد أبلغت إيران العام 2018، عن تعرضها لهجمات إلكترونية مماثلة، وفي ديسمبر من ذلك العام، أشارت وزارة الاتصالات الإيرانية، إلى أن البلاد تمكّنت من نزع فتيل هجوم إلكتروني هائل، مضيفةً أن الهجوم كان يرمي إلى استهداف "بنية تحتية إلكترونية" غير محددة، لكن إيران لم تقدم تفاصيل عن الهجوم المزعوم.


إيران


ولم تكشف أي جهة مسؤوليتها عن الحادثين السيبرانيين، حتى الآن، بينما تسبب خطأ في العام 2019، في خوادم كمبيوتر خاصة بشركة السكك الحديدية في تأخيرات متعددة في خدمات القطارات، ولم يتبين ما إذا كان الهجوم المبلغ عنه قد أدّى إلى أي أضرار أو اضطرابات في أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الإنترنت في إيران أم لا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!