الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
توصيات من الصحة العالمية لاستخدام لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

ضمن التوصيات المرتقبة حول لقاح "أسترازينيكا"، نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية، استخدام هذا اللقاح للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاماً.


وتنتشر السلالة المعدية جداً في المملكة المتحدة، حيث ظهرت هذه "السلالة الجديدة" في جنوب إنكلترا، واعتبرت السلطات أنّ لقاح أسترازينيكا/ أوكسفورد "فعال بشكل جيد على ما يبدو".


الإمارات: إطلاق حملة “يداً بيد نتعافى” لمواجهة كورونا


وتزامنت هذه التوصية لخبراء المنظمة، عقب استبعاد اللقاح بشكل مؤقت من حملة التطعيم في جنوب أفريقيا، بسبب التساؤلات بشأن فعاليته ضد النسخة المتحوّرة الجنوب أفريقية، وتشكيك بعض الدول أيضاً بفعاليته للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ65 عاماً.


وسبق أن صرّح الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أنّ اللقاح يكاد يكون عديم الفعالية لمن هم فوق الخامسة والستين من العمر، وهو ما ينفيه المختبر.


اقرأ: خبراء الصحة العالمية يكشفون نتائج البحث الأولي في ووهان


وتسعى مختبرات أسترازينيكا والسلطات البريطانية للدفاع عن اللقاح القائم على الناقل الفيروسي، وهي تقنية تقليدية تجعله أقل كلفة وأسهل للتخزين من اللقاحات المنافسة، التي تعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال، مثل لقاحي فايزر وموديرنا، ما يجعله أداة أساسية في حملات التلقيح المكثّفة، بما في ذلك في الدول الفقيرة.


اقرأ: الكافيين وصِلَته بالداء المفصلي التنكّسي


تجدر الإشارة، إلى أنّه حتى الآن تم إعطاء أكثر من 135 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بعدما بدأت أكثر من 90 دولة حملات تلقيح.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!