الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • توافق إسرائيلي-عُماني للحفاظ على قناة اتصال مُباشرة

توافق إسرائيلي-عُماني للحفاظ على قناة اتصال مُباشرة
سلطنة عمان

كشف، أمس الاثنين، وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، عن إجرائه اتصالاً هاتفياً مع نظيره العماني، بدر البوسعيدي، بالقول: "كانت لدي محادثة جيدة مع وزير الخارجية العماني".


وأضاف أشكنازي ضمن تغريدة عبر "تويتر": "جرى خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وأهمية دعم كافة الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، كما اتفقنا على الحفاظ على قناة اتصالنا المباشرة وتعزيز التعاون".


اقرأ أيضاً: ثالث مُشغّل اتصالات يقتحم السوق العمانيّة


وكان قد قال البوسعيدي، في وقت سابق: "في ما يتعلق بإسرائيل، نحن راضون حتى الآن عن مستوى العلاقات والحوار بيننا، والذي يشمل قنوات الاتصال المناسبة"، مشدّداً على أنّ "السلطنة ملتزمة بالسلام بين إسرائيل والفلسطينيين بناء على حل الدولتين".


وتعتبر سلطنة عمان الدولة الخليجية الوحيدة التي استقبلت رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في زيارة علنيّة قام بها في شهر أكتوبر، وكان في استقباله السلطان قابوس.


هذا وكان قد شدّد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، نهاية يناير الماضي، إلى أنّ إدارة الرئيس الجديد، جو بايدن، ستعمل بشكل وثيق مع تل أبيب لحل القضايا الأمنية الإقليمية بناءً على اتفاقات التطبيع.


سلطنة عمان


ولفت البيت الأبيض، في بيان أصدره بأنّ سالفان أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بين شبات، حيث شدّد له على "التمسك الثابت للرئيس بايدن لأمن إسرائيل"، مبدياً شكره لنظيره الإسرائيلي على "إسهامه في الشراكة الثنائية".


ولفت البيان أنّ الجانبين ناقشا "فرص توسيع التعاون، خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك من خلال البناء على اتفاقات إسرائيل الناجحة لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!