الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
توافق أمريكي أوروبي على إخراج المرتزقة من ليبيا
ليبيا

أبدت الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا وإيطاليا، ترحيبها بالتصويت على منح الثقة من أعضاء مجلس النواب الليبي المجتمعين في سرت للحكومة المؤقتة برئاسة عبد الحميد دبيبة.


وأكدت الدول الخمس، ضمن بيان، على أنّ "هذه الخطوة لا رجعة فيها نحو التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب من جميع أنحاء ليبيا".


اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يدعو لانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا


ونوّه البيان إلى أنّ تلك النتيجة "تعدّ خطوة أساسية على طريق توحيد المؤسسات الليبية وحل سياسي شامل لأزمة اختبرت ليبيا وشعبها، من خلال عملية برلين"، مردفاً: "سنواصل دعم الشعب الليبي وجهود الأمم المتحدة بالاشتراك مع شركائنا"..


وأظهرت الدول الخمس، "ترحيبها بإعلان رئيس الوزراء السابق، فايز السراج، استعداده لتسليم السلطة"، مطالبةً "جميع السلطات والجهات الفاعلة الليبية الحالية لتحمل نفس المسؤولية وضمان تسليم سلس وبناء لجميع الصلاحيات والواجبات لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة".


ليبيا


ولفت البيان إلى أنّ "المهام الأساسية للسلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة ستكون تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة، في 24 ديسمبر 2021، يليها نقل السلطة إلى القادة المختارين ديمقراطيا في ليبيا، والتنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، وبدء عملية المصالحة الوطنية، وتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الليبي".


وأشارت الدول الخمس، في بيانها، إلى "انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من المنطقة المحيطة بمطار القرضابية، للسماح لأعضاء مجلس النواب بالمشاركة بأمان في جلسة البرلمان في سرت، كما أثنت على عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 لجعل ذلك ممكناً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!