الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تناول الشوفان يقلل خطر التعرض لسكتة دماغية
تناول الشوفان يقلل خطر التعرض لسكتة دماغية

الجلطة الدماغية عندما تحدث يتوقف جريان الدم وتغذيته في منطقة من مناطق الدماغ نتيجة خثرة دموية. فجزء الدماغ الذي يحدث به الاضطراب الدوراني ونقص التغذية الدموية يعاني, من نقص في الأكسجين الوارد مع الدم، مما يسبب تضرر وموت الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ مؤثراً على وظيفة الأعضاء التي يتحكم فيها هذا الجزء من الدماغ، أي قد يحدث الشلل.


توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الشوفان على الفطور بدلاً من البيض والخبز الأبيض قد يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .


وتقول دراسة دنماركية, إلى أنها ربطت منذ وقت طويل بين تناول الإفطار يومياً، خاصة الشوفان، وبين تراجع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكنها لم تقدم إلى الآن صورة واضحة عن التأثير المحتمل لتناول الشوفان بدلاً من أصناف الفطور الشائعة، مثل البيض والخبز واللبن (الزبادي)، على خطر الإصابة بالسكتات.


وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة “كريستينا دام” من جامعة أورهوس بالدنمارك: “تشير نتائجنا إلى أن تحول المزيد من الناس إلى الشوفان بدلاً من الخبز الأبيض أو البيض قد يكون خياراً حكيماً لمنع الإصابة بالسكتات”.


وأضاف, أن الدراسة لم تكن تهدف لإثبات ما إذا كان الشوفان يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو كيف يفعل ذلك، لكن ربما يكون السبب هو أن الشوفان يساعد في خفض مستوى الكوليسترول.


مشيراً إلى أن وفقاً للدراسة أن معظم السكتات الدماغية عندما تؤدي جلطة لانسداد شريان يوصل الدم إلى المخ.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!