الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تقرير يؤكد علم إسرائيل بعملية اغتيال سليماني قبل تنفيذها

تقرير يؤكد علم إسرائيل بعملية اغتيال سليماني قبل تنفيذها
تقرير يؤكد علم إسرائيل بعملية اغتيال سليماني قبل تنفيذها

يبدو أن إسرائيل قد كانت تمتلك إشعاراً مسبقاً بالخطة الأميركية لقتل القائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، حسبما نقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" عن محللين عسكريين ودبلوماسيين إسرائيليين الجمعة الماضية.


وفيما امتنع الكثير منهم عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الرقابة العسكرية الشديدة، وفق الصحيفة، قال الصحفي والمعلّق باراك رافيد، المعروف بمصادره المؤكدة في المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، على القناة 13 "تقييمنا هو أن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بهذه العملية في العراق، على ما يبدو قبل بضعة أيام".


بيينما  اشترط ضابط الجيش الإسرائيلي، عدم الكشف عن هويته، لأنه لم يكن لديه تصريح بالتحدث مع صحفيين، حيث قال لـ "لوس أنجلوس تايمز" أن الهجوم على سليماني "لم يكن مفاجأة".


واتسمت ردود أفعال القيادة السياسية لإسرائيل على مقتل سليماني بالإيجابية في معظمها، على الرغم من القلق العميق الذي تم تسجيله على مستوى القيادة.



تقرير يؤكد علم إسرائيل بعملية اغتيال سليماني قبل تنفيذها تقرير يؤكد علم إسرائيل بعملية اغتيال سليماني قبل تنفيذها

وكانت إيران وإسرائيل تحتفظان بعلاقات حميمة منذ ما يقارب من أربعة عقود قبل ما يسمى بالثورة الإسلامية عام 1979 التي أطاحت بالشاه وفرضت نظامًا دينيًا دعا منذ أربعة عقود إلى "الموت لإسرائيل".


وتقول تل أبيب إن إيران تقوم بدعم وتخطيط العديد من الهجمات الإرهابية ضد أهداف إسرائيلية أو يهودية، بما في ذلك هجمات عامي 1992 و1994 على السفارة الإسرائيلية ومركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس والتي خلفت أكثر من 100 قتيل.


كما اتُهم حزب الله اللبناني، الموالي لإيران بارتكاب هجمات ضد أهداف إسرائيلية في الهند وتايلاند وبلغاريا.


وبالاستناد على تقييم الوضع كان قد قرر جيش الدفاع السماح بافتتاح منتزه جبل الشيخ للمتنزهين إبتداءًا من يوم أمس السبت. لتبقى حالة الروتين الطبيعية في المنطقة الشمالية حيث يواصل جيش الدفاع متابعة المجريات وإجراء تقييم للوضع بالموضوع


وكان قد عقد الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر من الجمعة، اجتماعًا طارئًا لقيادته العسكرية العليا، وأمر بإغلاق منتجع حرمون للتزلج، المتاخم لجنوب سوريا، حيث تتمركز القوات الإيرانية دعماً للنظام السوري في الحرب المستمرة منذ 2011 ضد السوريين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!