الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تقرير برلماني: تأخر الحكومة البريطانية في الإغلاق أدى إلى آلاف الوفيات بسبب كوفيد19

تقرير برلماني: تأخر الحكومة البريطانية في الإغلاق أدى إلى آلاف الوفيات بسبب كوفيد19
إنكلترا ترفع القيود الصحية وجونسون إلى الحجر الصحي

خَلُص تقرير برلماني اليوم الثلاثاء إلى أن الحكومة البريطانية انتظرت وقتاً طويلاً لفرض إغلاق في الأيام الأولى لوباء كوفيد -19، مما أضاع فرصة لاحتواء المرض وأدى إلى آلاف الوَفَيَات غير الضرورية.


نتج التأخير القاتل عن فشل الوزراء في التشكيك في توصيات المستشارين العلميين، مما أدى إلى مستوى محفوف بالخطر من "التفكير الجماعي" دفعهم إلى رفض الاستراتيجيات الأكثر عدوانية التي تم تبنيها في شرق وجنوب شرق آسيا، وفقاً لتقرير مشترك من مجلس النواب، لجان العلوم والصحة في مجلس العموم.


فقط عندما خاطرت دائرة الصحة الوطنية في بريطانيا بأن تغمرها الإصابات المتزايدة بسرعة، أمرت حكومة المحافظين برئاسة بوريس جونسون أخيراً بإغلاقها.


وقال التقرير: "كانت هناك رغبة في تجنب الإغلاق بسبب الضرر الهائل الذي قد يلحق بالاقتصاد والخدمات الصحية العادية والمجتمع". "في غياب استراتيجيات أخرى مثل العزل الصارم للحالة، وعملية الاختبار والتتبع ذات المغزى، وضوابط الحدود القوية، كان الإغلاق الكامل أمراً لا مفر منه وكان ينبغي أن يأتي عاجلاً. ''


يأتي التقرير البرلماني البريطاني وَسْط إحباط من الجدول الزمني لإجراء تحقيق عام رسمي في استجابة الحكومة لـ Covid-19، الذي يقول جونسون إنه سيبدأ في الربيع المقبل.


قال المشرعون إن تحقيقهم يهدف إلى الكشف عن سبب أداء بريطانيا "أسوأ بكثير" من العديد من الدول الأخرى خلال الأيام الأولى للوباء حتى تتمكن المملكة المتحدة من تحسين استجابتها للتهديد المستمر من Covid-19 والاستعداد للتهديدات المستقبلية.


يستند التقرير المكون من 150 صفحة إلى شهادة 50 شاهدا، من بينهم وزير الصحة السابق مات هانكوك والمسؤول الداخلي السابق بالحكومة دومينيك كامينغز. تمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل 22 مشرعاً من أكبر ثلاثة أحزاب في البرلمان: المحافظون الحاكمون وحزب العمال المعارض والحزب الوطني الإسكتلندي.


الكشف عن فيروس جديد في بريطانيا

وأشادت اللجان بتركيز الحكومة المبكر على اللقاحات باعتباره السبيل النهائي للخروج من الوباء وقرارها الاستثمار في تطوير اللقاحات. أدت هذه القرارات إلى نجاح برنامَج التلقيح في بريطانيا، الذي شهد تطعيم ما يقرب من 80٪ من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاماً وأكثر من التطعيمات الكاملة الآن.


وقالت اللجنتان: "سيتم إنقاذ ملايين الأرواح في نهاية المطاف نتيجة جهود اللقاحات العالمية التي لعبت فيها المملكة المتحدة دوراً رائدا".


لكنهم انتقدوا برنامَج الاختبار والتتبع الحكومي، قائلين إن أدائه البطيء وغير المؤكد والفوضوي في كثير من الأحيان أعاق استجابة بريطانيا للوباء.


عكست استراتيجية الحكومة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الأزمة المشورة العلمية الرسمية بأن انتشار العدوى أمر حتمي بالنظر إلى أن القدرة على الفحص كانت محدودة؛ أنه لا يوجد احتمال فوري للقاح؛ والاعتقاد بأن الجَمهور لن يقبل إغلاقاً طويلا، قال التقرير. نتيجة لذلك، سعت الحكومة فقط إلى إدارة انتشار الفيروس، بدلاً من محاولة إيقافه تماما.


ووصف التقرير هذا بأنه "خطأ مبكر شديد الْخَطَر" تشاركه المملكة المتحدة مع العديد من البلدان في أوروبا وأمريكا الشِّمالية.


اقرأ المزيد: مات أسعد إنسان على وجه الأرض.. أحد الناجين من الهولوكوست ومؤلف المذكرات الاكثر مبيعاً

وقالت اللجان: "تعتمد المساءلة في الديمقراطية على صانعي القرار المنتخبين ليس فقط على أخذ المشورة، ولكن على فحصها واستجوابها وتحديها قبل اتخاذ قراراتهم بأنفسهم". "على الرغم من أنه كان وضعاً سريعاً التغير، نظرًا للعدد الكبير من الوَفَيَات المتوقعة، كان من المدهش أن الافتراضات القاتلة في البداية حول استحالة قمع الفيروس لم يتم تحديها حتى أصبح من المسلم أن الفيروس سوف ينتشر."


وقالت تريش جرينهالج، أستاذة خِدْمَات الرعاية الصحية الأولية بجامعة أكسفورد، إن التقرير "يلمح إلى عَلاقة غير صحية" بين الحكومة والهيئات العلمية.


حتى كبار المسؤولين مثل كامينغز وهانكوك أخبروا اللجان أنهم كانوا مترددين في مقاومة الإجماع العلمي.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!