الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تفجير أنبوب غاز يوقف تدفقه من إيران إلى تركيا
تفجير أبنوب غاز يوقف تدفقه من إيران إلى تركيا

أدّى تفجير مجهول في خطّ أنابيب الغاز الطبيعي بين إيران وتركيا بولاية أغري شرقي البلاد، إلى اندلاع حريق وحدوث أضرار بالخط، وفق ما أفادت به وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، والتي ذكرت أنّ انفجاراً وقع في خط أنابيب الغاز الطبيعي الذي يزود تركيا بالغاز الإيراني بالقرب من معبر "غوربولاك" التركي الحدودي في ساعات مبكرة من الصباح. تفجير أنبوب غاز


وأضافت تلك الوسائل، أنّ الانفجار أدّى لاشتعال حريق شوهد من القرى المحيطة، منوهةً، أنّ قوات الأمن سارعت إلى مكان الحادث واتخذت إجراءات أمنية واسعة في المنطقة، موضحةً أن فُرق الإطفاء تمكّنت من إخماد الحريق الذي أدّى إلى توقّف تدفّق الغاز الطبيعي إلى تركيا.


وبيّنت أنّ قوات الأمن بدأت تحقيقاً لمعرفة أسباب الحادث، فيما تعدّ أنقرة أحد المستوردين الرئيسيين للغاز الإيراني ما قبل العقوبات الأميركية على النظام الإيراني، إلّا أنّها حظيت باستثناء مؤقّت من العقوبات فيما يتعلّق بسدّ جانب من احتياجاتها الضروريّة من الغاز.


اقرأ أيضاً: كورونا يضرب أسعار الغاز في كوريا الجنوبية


وترجع اتفاقيّة الغاز بين البلدين الى عام 2001 ، وتضمّنت تصدير الغاز الى تركيا بواقع 10 مليارات متر مكعب سنوياً ولمدة 25 عاماً، حسب وكالة الأنباء الإيرانية، وقد شهدت السنوات الماضية تصدير كمية الغاز المتّفق عليها مع تركيا بالكامل، حسب الاتفاقية، فيما تلقّت ايران مؤخراً طلباً من أنقرة لزيادة واردات الغاز.


وتعتبر أنقرة ضمن 8 دول استثنتها الإدارة الأمريكية من عقوبات فرضتها سابقاً على قطاع النفط والغاز الإيراني، لكن لم تفصح واشنطن بشكل رسمي إلى الآن عمّا إذا كانت ستمدّد الاستثناء أم لا.


وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان سابقاً، إن بلاده تعتمد على الغاز الإيراني في توليد الكهرباء، مشيراً: "إنّه لن يترك مواطنيه في الظلام"، حيث تستورد تركيا نحو 40% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من إيران، بينما تُعدّ صادرات النفط والغاز مصدر دخل حيوي لطهران. تفجير أنبوب غاز


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!