الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تفاؤل روسي بالوصول إلى تسوية سياسية في سوريا بعد “قرار المعابر”

تفاؤل روسي بالوصول إلى تسوية سياسية في سوريا بعد “قرار المعابر”
بايدن وبوتين في أول قمة بينهما في جنيف

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، إن بلاده تتوقع تسهيل عملية الوصول إلى تسوية سياسية في سوريا، وذلك بعد تقارب وجهات النظر في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.


جاء ذلك خلال خطاب ألقاه أنتونوف في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية حول العلاقات الروسية- الأمريكية بعد اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره الأمريكي، جو بايدن، في 16 من حزيران الماضي، في جنيف.


واعتبر السفير أنتونوف، أن "إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيام الماضية تتمثل في تنسيق الجهود الروسية والأميركية بشأن تسوية الوضع في سوريا"، وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الروسية.


وأضح  السفير: “بفضل التعاون الوثيق بين ممثلينا والجانب الأمريكي في نيويورك، تم اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية صعبة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، ونعتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.


معبر باب الهوى

وفي التاسع من تموز، قرر مجلس الأمن الدولي تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا، على أن يكون التمديد على مرحلتين كل منهما ستة أشهر، وتمدد بناء على قرار الأمين العام للأمم المتحدة.


وجاء القرار باتفاق من الولايات المتحدة وروسيا وإيرلندا والنرويج، شريطة أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة خلال ستة أشهر تقريراً عن عمل آلية المساعدات عبر الحدود.


واعتبر أنتونوف أن القرار جاء كـ”حل وسط نتيجة المشاورات الإضافية”، إذ أرادت كل من أيرلندا والنرويج تمديد آلية إدخال المساعدات عير “باب الهوى”، إضافة إلى فتح معبر “اليعربية” على الحدود السورية- العراقية، لمدة عام آخر.


اقرأ أيضاً: أكثر من 1600 مغربي انضموا إلى جماعات إرهابية في سوريا والعراق

إلى ذلك، اعتبرت وسائل إعلام أمريكية أنّ جو بايدن، حقق “انتصاراً دبلوماسياً رئيساً” بعد أن وافقت روسيا على إبقاء معبر حدودي مفتوحاً لمدة عام آخر، وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن هذا دليلاً على إمكانية التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في المستقبل، وأشار محللون إلى أن روسيا حصلت بالمقابل على وعود أمريكية قد حصلت على أي وعود أمريكية، بشأن تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا.


هو ما لمّح إليه السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بأن المباحثات جارية حول الأمر وفق ما نقلت “البعثة الدائمة للاتحاد الروسي” على موقعها الرسمي.


ليفانت_ تاس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!