الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي
احتجاجات السودان \ أرشيفية
أعلن الاتحاد الأفريقي، اليوم الأربعاء، تعليق عضوية السودان "حتى الاستعادة الفعلية للسلطات الانتقالية بقيادة مدنيين"، واعتبر أن إجراءات "عبد الفتاح البرهان" تهدّد بعرقلة تقدّم العملية الانتقالية.

وندّد الاتحاد في بيان، بسيطرة الجيش السوداني على السلطة، وحلّ الحكومة الانتقالية ورفض بشكل كامل تغيير الحكومة غير الدستوري الذي اعتبره أمراً "غير مقبول" و"إهانة للقيم المشتركة والمعايير الديموقراطية للاتحاد الأفريقي".

ورحب الاتحاد، بالإفراج عن رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" الذي أوقفه عسكريون، الاثنين الماضي، وأفرجوا عنه الثلاثاء.

علم-السودان

كما دعا الاتحاد إلى الإفراج الكامل وغير المشروط عن جميع المعتقلين، بينهم الوزراء والمسؤولون المدنيون الآخرون.

وأكد الاتحاد الأفريقي، أنه سيعمل على إرسال بعثة إلى السودان للتحاور مع كافة الأطراف، ولتقيّم الوضع هناك، بهدف إيجاد حلّ ودّي لخروج الخرطوم من المأزق السياسي الحالي.

يشار إلى أن رئيس المجلس السيادي "عبد الفتاح البرهان" أعلن، الاثنين الماضي، حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ. كما تضمنت قراراته حل جميع الكيانات النقابية والاتحادات المهنية.

اقرأ المزيد: السيسي يعيّن أسامة عسكر رئيساً لأركان الجيش المصري

وحثّ البيان، الجيش السوداني على احترام تفويضه الدستوري وخلق ظروف مواتية لانتقال ناجح، كما حثّ الأطراف السودانية على الالتزام بتنفيذ جميع أحكام الإعلان الدستوري واتفاقية جوبا.

اقرأ المزيد:تونس.. إغلاق قناة تلفزيونية وإذاعة

وتسببت الفوضى عقب الانقلاب، بعد خروج المدنيين إلى الشوارع، للتعبير عن رفضهم، بمقتل سبعة وإصابة 140 شخصاً في الاحتجاجات الشعبية الرافضة للاستيلاء على السلطة بفرض قوة السلاح.

ليفانت - وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!