الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تعليق برنامج إعادة توطين اللاجئين بسبب كورونا
تعليق برنامج إعادة توطين اللاجئين بسبب كورونا

قالت المنظمة الدولیة للھجرة ومفوضیّة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئین، أمس الثلاثاء، إنّه قد جرى التعلیق المؤقّت لعملیات إعادة توطین اللاجئین بسبب تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجدّ. توطين 


وجاء في بيان عنهما: "إنّ ھذه الخطوة تأتي في سیاق تخفیض العدید من الدول لمعدّلات الدخول إلى أراضیھا بشكل كبیر بسبب أزمة الصحة العالمیة التي تسبب فیھا ھذا الفیروس".


ونوّه البیان، إلى أنّ بعض الدول قد أوقفت عملیة إعادة التوطین، نظراً للوضع الصحي العام ما یؤثر بقدرتھا على استقبال اللاجئین الذین أعید توطینھم حدیثاً.


وأشار البيان، إلى تأثّر العائلات اللاجئة بھذه اللوائح، وذكر أنّ بعضها أخذ يعاني من تأخیرات واسعة، في حین تقطعت السبل بالبعض الآخر، وحدث تشتّت أفراد العائلة الواحدة.


وشدّد البیان، إنّ إعادة التوطین تبقى الوسيلة الناجعة لإنقاذ حياة الكثير من اللاجئين، وناشدت المنظّمتان مختلف بلدان العالم وأشارتا إلى أهميّة ضمان استمرار عملیات نقل اللاجئین في حالات الطوارئ الأكثر خطورة حیثما أمكن ذلك.


إقرأ أيضاً: مليار دولار تبرعات شركات وأثرياء المغرب لمواجهة كورونا


وكانت قد قالت الأمم المتحدة، في الحادي عشر من مارس، إنّها ستغلق مقرها الرئيسي في نيويورك أمام العامة، وتوقف بشكل مؤقت جميع الجولات المصحوبة بمرشدين، ابتداءً من مساء الثلاثاء، في إطار الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجدّ. توطين 


وذكر المتحدّث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المنظمة الأممية لم يتمّ إبلاغها بأي حالة من حالات مرض "كوفيد - 19" الذي يسببه الفيروس المستجد، بين موظفيها البالغ عددهم 3000، وأردف دوجاريك إنّ ما يقارب 1000 شخص يزورون مقر الأمم المتحدة كل يوم.


وبيّن كذلك، إن الأمم المتحدة طالبت موظفيها العائدين مؤخراً من البلدان التي ينتشر فيها الفيروس، بالبقاء في المنازل والمراقبة الذاتية لمدة 14 يوماً، كما نوّه إنه يوصى أيضاً بالعمل عن بعد وتوفير ترتيبات عمل مرنة لموظفي الأمم المتحدة، ولفت إلى أنّه من الممكن اتخاذ مزيد من التدابير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!