الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تظاهرات جزائرية رفضاً للانتخابات الرئاسية القادمة
تظاهرات جزائرية رفضاً للانتخابات الرئاسية القادمة

تظاهر الآلاف من الجزائريين أمس في الجمعة الأربعين من الحراك الشعبي الجزائري رافعين شعارات منددة بإجراء انتخابات رئاسية في الثاني عشر من ديسمبر.


ويتظاهر الجزائريين رفضاً لترشيح شخصيات مقربة من النظام السابق، والذي بنظرهم هو إعادة إعادة إنتاج للنظام السياسي نفسه الذي ظل سائداً في الجزائر منذ الاستقلال، وهو نظام يطالب المحتجون برحيل رموزه منذ شهور.


وبجانب رفض المتظاهرين انتخاب شخصيات مقربة من النظام السياسي السابق، كان قد اعتقلت السلطات الجزائرية العديد من المتظاهرين خلال مسيراتهم الاحتجاجية، وجرى إطلاق سراح بعض المحتجزين، في حين حظي آخرون بالحرية المؤقتة فحسب، إذ تمت متابعتهم قضائيا بتهمة التجمهر غير المصرح به، وأما البعض الآخر فما زالوا خلف القضبان بتهمة المساس بالمصلحة الوطنية.


فيما تبرر السلطات حملة الاعتقالات هذه، بما يواجهه مرشحو الانتخابات الخمسة من صعوبات في تحرّكاتهم ، بسبب الاحتجاجات التي تلاحقهم.


هذا وكانت قد عبّرت منظمة العفو الدولية عن قلقها إزاء ما وصفته بمناخ التضييق على حرية التعبير، في حين يرى بعض المراقبين أن السلطات ما زالت مصممة على موقفها وماضية في إجراء انتخابات الرئاسة في موعدها.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!