الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تطوير لقاح لمرضى السكري
خبراء ينصحون مرضى السكري بممارسة التمارين الرياضية

تمكن مجموعة من الباحثين السويدين التوصل إلى لقاح محتمل لمواجهة مرض السكري من النوع الأول، أظهرت نتائج مبشرة في مرحلة التجارب السريرية.


وكشف العلماء في جامعة لينشوبينغ في السويد، أن اللقاح يتيح للمرضى المصابين بالمرض بالاستمرار في إنتاج الأنسولين، بحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.


يذكر أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين عند الإصابة بمرض السكري من النوع الأول؛ حيث يكون الجسم غير قادر على تنظيم مستوى السكر في الدم.


لكن اللقاح الذي يستند على حقن إنزيم GAD الذي يشار إليه بـ”نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك“ في الغدد الليمفاوية للمريض المصاب بالسكري، يحافظ على إنتاج الأنسولين.


كما حاول العلماء خلال دراستهم البحث عن طريقة تمنع فيها الجهاز المناعي من مهاجمة الخلايا التي تنتج الأنسولين.


وعكف البروفسور" جوني لودفيغسون" سنوات للبحث في إمكانية تلقيح الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع الأول حديثا بهذا الأنزيم.



مدى تأثير اللقاح بخصوبة المرأة




وتم حقن 190 متطوعاً، أعمارهم بين 12 و 24 عاماً، تم تشخيصهم بالسكري من النوع الأول، بإنزيم GAD في العقد الليمفاوية، وتم تقسيمهم لمجموعتين،حصلت الأولى على ثلاث حقن تدعى GAD-alum لمدة شهر واحد، وأعطيت المجموعة الأخرى دواء وهميا+.



اقرأ أيضاً: الصحة العالمية ترصد السلالة المتحوّرة الهندية في 53 منطقة


وبعد ذلك، تم قياس إنتاج الأنسولين الطبيعي للمشاركين في بداية الدراسة وبعد 15 شهراً، وبمتابعة من العلماء لمستويات السكر في الدم على المدى الطويل ومقدار الأنسولين الإضافي الذي يحتاجه المرضى بشكل يومي.


وتطلع الباحثون في الدراسة في العديد من العوامل الوراثية والمتغيرات التي عرفت باسم جينات HLA، والتي ترمز للبروتينات الموجودة على سطح بعض الخلايا وتعمل كحاملات للبروتينات.



اقرأ المزيد: الكشف عن تأثيرات أعراض لقاح كورونا على الدورة الشهرية


وتوضح أنّ العلاج بواسطة GAD-alum يعتبر طريقة واعدة وبسيطة وآمنة للمحافظة على إنتاج الأنسولين عند حوالي نصف مرضى السكري من النوع الأول.



ليفانت - وكالات 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!