الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا على لائحة المتهمين بأزمة اللاجئين ببيلاروسيا.. وتحذيرات لطيرانها

تركيا على لائحة المتهمين بأزمة اللاجئين ببيلاروسيا.. وتحذيرات لطيرانها
لاجئون على حدود بيلاروسيا وبولندا متداول

زعم مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره البولندي، زبيغنيف راو، أن بلاده ليست متورطة في نقل المهاجرين إلى بيلاروسيا.


وأوردت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية التركية قوله: "عبر وزيرنا للجانب البولندي عن حزنه من أنه على الرغم من حقيقة أن تركيا ليست طرفاً في المشكلة، فإنهم يحاولون جعلها كذلك، ورفض الاتهامات غير المبررة الموجهة إلى تركيا وشركة "Turkish Airlines" بهذا الشأن"، مضيفاً أن تشاووش أوغلو اقترح على وارسو توجيه لجنة تقنية إلى تركيا لإجراء أعمال التفتيش.


اقرأ أيضاً: قاذفات نووية روسية في مهمة فوق بيلاروسيا

لكن ذلك لم يقنع الأوروبيين كثيراً، إذ هدد مانفريد ويبر، رئيس حزب الشعب الأوروبي، بمنع شركة الخطوط الجوية التركية من الهبوط في مطارات بلدان الاتحاد الأوروبي، إثر أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.


وذكرت ويبر، متكلماً في محاضرة مصغرة للبرلمان الأوروبي في بروكسل، إنه بالنسبة للأزمة المتواصلة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا: "يجب علينا أيضاً أن نتذكر مسؤوليات شركات الطيران، إذا أراد شخص ما جني الأموال في الاتحاد الأوروبي، مثل الخطوط الجوية التركية وغيرها، فعليه أن يفهم أنه لا يمكنه المشاركة في هذا الاتجار بالبشر".


جندي بولندي على الحدود مع بيلاروسيا، حساب حرس الحدود البولندي/ تويتر

وأردف: "ربما يتعين علينا منع حق الهبوط في مطارات الاتحاد الأوروبي إذا لم يكونوا مستعدين للعمل بشكل تعاوني"، لافتاً إلى أن "الأمر نفسه ينطبق على فيسبوك، الذي يستخدمه مهربون للبشر في نموذج أعمالهم.. علينا أن نكون صريحين: يجب أن يتوقف هذا".


من جهة أخرى، شدد دبلوماسي لوكالة "رويترز"، يوم الخميس، على أن سفراء الاتحاد الأوروبي بحثوا إعداد مجموعة من العقوبات على بيلاروسيا، مضيفاً إن الوزراء في الاتحاد الأوروبي قد يمنحون الضوء الأخضر لخامس حزمة عقوبات على بيلاروس في اجتماعهم يوم الاثنين في بروكسل، قائلاً: "إن حزمة العقوبات قد تشمل إدراج المزيد من الأفراد والشركات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!