الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تهدد الولايات المتحدة بحرمانها من أنجرليك
تركيا تهدد أمريكا بحرمانها من أنجرليك

هدد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، بأن أنقرة قد تمنع الولايات المتحدة من استخدام قاعدتين جويتين استراتيجيتين، رداً على العقوبات الأميركية المحتملة ضد بلاده.


وصرّح جاويش أوغلو: "في حالة قرار فرض عقوبات على تركيا، يمكن إدراج قاعدتي إنجرليك وكوريسيك في جدول الأعمال"، وفق ما نقلت أسوشيتد برس عن وكالة الأناضول التركية الرسمية.


وتأتي تصريحات رأس الدبلوماسية التركية وسط تقارير تفيد بموافقة أعضاء مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون، يتضمن دعوات لفرض عقوبات على تركيا بسبب قرارها المضي قدماً في شراء ونشر أنظمة الدفاع الصاروخي (إس-400) الروسية الصنع، وأضاف جاويش أوغلو: "يجب أن يدرك أعضاء الكونغرس أن العقوبات لن تصل بهم أي مكان".


وزاد قرار تركيا بالمضي قدماً في شراء النظام الصاروخي الروسي، التوتر بين حليفي الناتو، حيث حذّرت واشنطن من أن النظام الروسي يشكل تهديداً للحلف، وطردت أنقرة من من برنامج الطائرات المقاتلة (إف-35)، كما أوقفت تدريب الطيارين الأتراك عليها.


وارتفعت حدة التوترات بعد التوغل التركي في شمال شرق سوريا لتوطين اللاجئين السوريين هناك، ومنع تحويل "قوات سوريا الديمقراطية" إلى جسم سياسي في مستقبل سوريا، خاصة أن "قسد" لعبت دور رئيسياً في الحرب على داعش.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!