الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تعتقل كُرديات مُعارضات وتجبرهن على خلع حجابهن!
تركيا تعتقل كُرديات مُعارضات وتجبرنهن على خلع حجابهن!

أشارت معلومات أن الشرطة التركية، قد عمدت إلى إجبار 7 سيدات من حزب الشعوب الديمقراطية، محتجزات في مديرية أمن مرسين، على خلع حجابهن لدواعٍ أمنية.


وألقت قوات الأمن التركية القبض على عدد من عضوات حزب الشعوب الديمقراطية، في الثاني والعشرين من فبراير/ شباط الجاري، ضمن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في مدينة مرسين، ومن بينهن عضوة مجلس الحزب روجهات بشار، ومسؤولات في الحزب.


ولم تتوقف قرارات سلطات الأمن التركي عند إجبارهن على خلع الحجاب فقط، وإنما وصلت إلى حدّ منعهن من لقاء محاميهن الموكلين عنهن.


وكان قد نقل موقع “يني يشام” (حياة جديدة) عن السياسية الكُردية ليلى كوفن في الثالث والعشرين من فبراير، قولها إن أردوغان “يضيق الخناق على كل المعارضين، وينتهك حقوق الإنسان، ويتهم كل من يعلو صوته بالإرهاب خاصة إن كان من الأكراد”.


إقرأ أيضاً: حزب الشعوب الديمقراطية يدعو الحكومة التركية لعقد انتخابات مُبكرة


وأكدت المعارضة الكُردية وصول الأوضاع الاقتصادية في تركيا إلى مستويات كارثية، وأضافت في هذا السياق “لقد وصل الجوع والفقر لمعدلات غير مسبوقة تنذر بكارثة حقيقية”، مستطردةً “هذه الفترة التي يدير بها حزب العدالة والتنمية الحاكم البلاد بموجب نظام رئاسي، شهدت خراباً لا مثيل له طال كافة قطاعات الدولة، لا سيما الاقتصاد”.


ونوّهت المعارضة أن “تبني نظام أردوغان لسياسات قائمة على مفهوم الحرب لا السلام، جعله يرى أية مكتسبات للأكراد، على أنها أمور خطيرة”، وهي أوضاع دفعت النائبة كوفن للمطالبة بضرورة حدوث تغيير في المجتمع التركي للتمكن من التصدي لكل ما يحدث، في ظل وجود "نظام أردوغان"، محذرة من تصاعد الأزمات الاجتماعية والاقتصادية باستمرار.


كما كان قد قال رئيس بلدية ماردين المنتخب، المقال من منصبه، أحمد ترك، في الثاني عشر من يناير الماضي، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم يستهدف القضاء على مكتسبات الأكراد في تركيا، معتبراً الفترة الحالية هي الأكثر قسوة على الأكراد في تاريخ تركيا.


وقال أحمد ترك، الذي أقيل من منصبه، في أغسطس/ آب الماضي، خلال كلمة في لقاء الإدارات المحلية الديمقراطية الذي نظمة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بمدينة باتمان: “عايشنا أحداث انقلاب 12 سبتمبر/ أيلول وأحداث عام 1994 ولم يسبق أن شاهدت أبدا ما يعاني منه الأكراد حاليا. نحن نواجه وضعا يهدف للقضاء تماما على مكتسبات الأكراد وإنهائها فعليا”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!