الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تؤكد نيتها شراء 4 منصات جديدة من (S 400)
تركيا تؤكد نيتها شراء 4 منصات جديدة من الاس400

أكدت أنقرة، الاثنين، على لسان مسؤول في الرئاسة التركية اعتزامها شراء منصات جديدة من منظومة الدفاع الصاروخي (S 400)، مشيراً إلى أن الأمر سيتم "قريباً".


وأشارت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول في الشؤون الأمنية والخارجية بالرئاسة التركية قوله "موعد شراء مجموعة ثانية من أنظمة (S 400) مسألة فنية فحسب. أعتقد أنه سيتم قريباً"، وفق ما نقلت "رويترز".


إلا أن المسؤول التركي رفض إعطاء موعد محدد لذلك، فيما كان مسؤول عسكري روسي قال في أواخر نوفمبر الماضي، إن هناك مفاوضات مع تركيا لشراء المنصات الجديدة.


ونوه المدير العام لمؤسسة "روس إبورون إكسبورت" المسؤولة عن الصادرات العسكرية الروسية، ألكسندر ميخييف، أن موسكو مستعدة لبيع الأتراك الدفعة الجديدة من المنظومة الدفاعية، مضيفاً أن موسكو تأمل في إبرام الاتفاق في النصف الأول من العام المقبل (2020).


وصرّح إن موسكو وأنقرة تبحثان بجدية استغلال أنقرة بنداً اختيارياً في العقد الأصلي، يقضي بأن تتسلم المزيد من أنظمة (S 400)، وإن المحادثات تتركز على الأمور المالية.


وقد تزيد مثل هذه الخطوة من توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، التي علّقت مشاركة أنقرة في برنامج إنتاج طائرات إف-35 المقاتلة، بعد أن كانت فيه بلداً مشترياً ومنتجاً، عقاباً لها على شراء منظومة (S 400) في وقت سابق من العام الحالي.


وخلال العام الجاري، سلّمت روسيا تركيا 4 منصات من النظام الصاروخي، بلغت قيمتها الإجمالية 2.5 مليار دولار، وتشير تقارير في الإعلام الروسي إن المفاوضات الجديدة تتعلق بأربع منصات جديدة.


وأختبرت تركيا، أواخر نوفمبر الماضي، منظومة الدفاع الصاروخي، رغم تحذيرات متكررة من الولايات المتحدة من أن ذلك قد يؤدي إلى فرض عقوبات جديدة.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!